الأربعاء 29 مايو 2024 الموافق 21 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

عمان.. قطاع التطوير العقاري يستهدف استقطاب نحو 70% من الاستثمار الأجنبي المباشر

الأربعاء 08/مايو/2024 - 06:18 م
أصول مصر

كشف مدير عام التطوير العقاري بوزارة الإسكان والتخطيط العمراني في عمان المهندس خالد بن ناصر المحروقي أنّ الوزارة عملت على إعداد خطة وطنية لتنمية قطاع التطوير العقاري.

وذلك من خلال دراسة وتحليل الوضع الحالي للقطاع وتحويل التحديات إلى مبادرات تسهم في تحفيزه وتعزيز الفرص الاستثمارية ليكون القطاع مساهمًا أساسيًّا في الناتج المحلي العُماني.

مشروعات التطوير العقاري في سلطنة عُمان 

ومن أبرز مشروعات التطوير العقاري في سلطنة عُمان "مشروع مدينة السلطان هيثم" الذي يعد أول مشروع ذكي ومستدام كمدينة متكاملة بمساحة تبلغ 14 مليونًا و800 ألف متر مربع.

 وتضم نحو 20 ألف وحدة سكنية تتوزّع على 19 حيًّا متكاملًا بمختلف المرافق والخدمات التي تلبّي حاجات القاطنين من الرعاية الصحية والمدارس والكليات والجامعات والمساجد والجوامع وشبكة طرق داخلية للتنقل ومسارات للمشاة والدراجات.

هذا بالإضافة إلى خدمات المياه والصرف الصحي، مبينا أن هناك العديد من المشروعات كمشروع "الخوير داون تاون" الذي تقدر قيمته الاستثمارية بـ 800 مليون ريال عُماني ومشروع تطوير واجهة الجبل الأخضر كمجمع سياحي متكامل وهو حاليًّا قيد الدراسة.

إضافة مقاصد ووجهات سياحية مختلفة

وذكر أن هذه المشروعات ستعمل على إضافة مقاصد ووجهات سياحية مختلفة في شتى محافظات سلطنة عُمان وبأنماط حديثة ومتنوعة.
وبين أن قطاع التطوير العقاري يستهدف استقطاب نحو 70 بالمائة من الاستثمار الأجنبي المباشر إلى سلطنة عُمان خلال السنوات المقبلة.

وأوضح أن القطاع ستكون له روافد إيجابية من خلال تفعيل دور الشركات الصغيرة والمتوسطة من موردين ومقاولين وقطاعات الإنشاءات ومواد البناء وغيرها من الأعمال المرتبطة بهذه المشروعات.