الخميس 23 مايو 2024 الموافق 15 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

12 مشروعًا جديدًا بالمنطقة الشرقية السعودية.. اعرف قيمتها

الأربعاء 08/مايو/2024 - 07:30 م
أصول مصر

بدأت شركة المياه الوطنية السعودية في تنفيذ 12 مشروعًا بنحو 1.5 مليار ريال لتعزيز مكونات منظومتها في المنطقة الشرقية.

ويأتي هذا بهدف زيادة نسب التغطية بالخدمات، ورفع الضرر البيئي عن سكان 50 حيًا في مدينة الدمام ومحافظات الخبر والقطيف والأحساء وحفر الباطن.

مشروعات المنطقة الشرقية السعودية

وتنفذ الشركة مشاريعها الحيوية بمدينة الدمام ومحافظة البيضاء، حيث بدأت العمل في المرحلة الثانية من مشروع شبكات الصرف الصحي بضاحية الملك فهد والمخططات المجاورة له بقيمة مالية تجاوزت 427 مليون ريال.

وستمد من خلال المشروع شبكات منظومتها بطول 357 كيلو مترًا طوليًا، وإنشاء 5 محطات رفع لمياه الصرف الصحي بسعة إجمالية 23،808 أمتار مكعبة في اليوم، وفي محافظة الخبر شرعت في تنفيذ 4 مشاريع أبرزها مشروعان بإجمالي تكلفة تجاوزت 530 مليون ريال لخدمات الصرف الصحي.

كما بدأت الشركة استكمال تنفيذ مشروعين للخدمات المائية بمد خطوط شبكات مياه رئيسية وفرعية بطول 50 كيلو مترًا طوليًا بمناطق متفرقة في العزيزية بتكلفة تجاوزت 27 مليون ريال.

 كذلك استكمال مشروع إنشاء محطة مياه السلمانية بالظهران بتكلفة قاربت 17 مليون ريال، وقدرة ضخ مياه تبلغ 8،640 مترًا مكعبًا في اليوم لرفع مستوى الخدمات المقدمة لسكان حي السلمانية.

كما بدأت في تنفيذ 3 مشاريع في محافظة القطيف أحدها بتكلفة تجاوزت 250 مليون ريال لتطوير محطات الرفع القائمة، وتنفيذ خطوط وشبكات صرف صحي بإجمالي طول 52 كيلو مترًا طوليًا، وتطوير 9 محطات صرف صحي قائمة بسعة إجمالية 283 ألف متر مكعب في اليوم.

تكلفة تجاوزت 15 مليون ريال

كما شرعت الشركة في استكمال تنفيذ مشروع بتكلفة تجاوزت 15 مليون ريال لمد خطوط شبكات مياه بطول 32 ألف متر طولي، مع استبدال المحابس القديمة بأخرى حديثة.

وفي محافظة الأحساء بدأت الشركة في تنفيذ مشروعين؛ الأول بتكلفة تجاوزت 24 مليون ريال ويُعنى بتأهيل واستكمال مرافق المياه والصرف الصحي، وتنفيذ شبكات بطول 7 آلاف متر طولي لخدمة حي ديار الأحساء.

هذا بالإضافة إلى مشروع بقيمة قاربت 3 ملايين ريال لمد خط صرف صحي ناقل بطول 1،205 أمتار طولية، وإيصاله بمحطة رفع المقربية بالعيون، فيما بدأت تنفيذ مشروع مائي بتكلفة تجاوزت (24) مليون ريال بهدف زيادة نسب التغطية بالخدمات في محافظة حفر الباطن ومركز القيصومة.