الأحد 16 يونيو 2024 الموافق 10 ذو الحجة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
أسواق

خبراء الضرائب: قيمة الهدر الضريبي تصل إلى 500 مليار جنيه سنويًّا

الجمعة 31/مايو/2024 - 04:22 م
أصول مصر

أكدت  جمعية خبراء الضرائب المصرية انها تتفق مع الدكتور محمد معيط وزير المالية في ضرورة وضع حلول جذرية لمشكلة الهدر الضريبي التي تصل إلي 50% في ضريبة القيمة المضافة و34% في ضريبة الدخل وأكثر من 60% من ضرائب التجارة الإلكترونية. 

ظاهرة الهدر الضريبي

وقال المحاسب الضريبي أشرف عبد الغني مؤسس جمعية خبراء الضرائب المصرية ظاهرة الهدر الضريبي مشكلة مزمنة تحرم خزانة الدولة من 500 مليار جنيه سنويا وتخل بمبادئ العدالة الضريبية وتمنع الارتقاء بالخدمات المقدمة للمواطنين وتزيد من معدلات عجز الموازنة والدين العام وترفع معدل التضخم. 
وأكد مؤسس جمعية خبراء الضرائب المصرية  أن مشكلة الهدر الضريبي لها أسباب متعددة أولها البيروقراطية والفساد الإداري مما سمح لتوسيع قاعدة الاقتصاد غير الرسمي إلي 70% في بعض القطاعات والحل السريع يتمثل في تقديم حوافز وتيسيرات للدمج الطوعي للقطاع الموازي في الاقتصاد الرسمي للدولة.
قال مؤسس جمعية خبراء الضرائب المصرية  أن من أسباب الهدر الضريبي أيضا ارتفاع العبء الضريبي حيث أن لدينا في مصر 25 نوعا من الضرائب والحل في قانون موحد للضرائب يبسط القواعد الضريبية ويشجع المستثمرين ورجال الاعمال علي الالتزام الطوعي بالضرائب. 

قاعدة بيانات متكاملة

وأشار مؤسس جمعية خبراء الضرائب المصرية  إلي أن غياب قاعدة بيانات متكاملة عن الاقتصاد بشقيه الرسمي وغير الرسمي يمثل كذلك سببا رئيسيا في الهدر الضريبي وقد قطعت مصلحة الضرائب شوطا طويلا في هذه القضية عن طريق المنظومة الموحدة للاجور والمرتبات والفاتورة والإيصال الإلكتروني. 
أوضح مؤسس جمعية خبراء الضرائب المصرية  أن تعزيز ثقة الممولين في نزاهة الأنظمة الضريبية احد عوامل مكافحة الهدر الضريبي ولذلك فإن إلغاء الإعفاء من الضرائب لجهات الدولة يساهم في التخلص من المعاملة التفضيلية وتحقيق المساواة وتعزيز المنافسة العادلة.
قال مؤسس جمعية خبراء الضرائب المصرية أن حصيلة العائد الضريبي إلي الناتج المحلي في مصر  12.9%في حين أن النسبة في الإتحاد الأوروبي 41% مما يتطلب حلول جذرية لمشكلة الهدر الضريبي من أجل تعظيم موارد الدولة وتحسين الأجور واستقرار الأسعار وزيادة الإنفاق علي التنمية البشرية وحوكمة المجتمع الضريبي.