الأحد 16 يونيو 2024 الموافق 10 ذو الحجة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

موسكو تنشر قوات وأنظمة دفاع حديثة وأسلحة نووية تكتيكية على أراضى بيلاروسيا

الجمعة 07/يونيو/2024 - 09:49 م
روسيا
روسيا

أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، اليوم الجمعة، أن أى عدوان على أراضى بيلاروسيا سيعتبر تعديا على الأراضى المشتركة مع روسيا، مع كل ما يترتب على ذلك من عواقب.

وقالت "زاخاروفا" - فى إحاطة إعلامية، وفقا لوكالة "سبوتنيك" الروسية -: "سأذكركم فقط أنه وفقًا للعقيدة العسكرية المحدثة لدولة الاتحاد لعام 2021، فإن أى عدوان خارجى على بيلاروسيا ستصنفه روسيا على أنه تعدٍ على أراضينا الاتحادية المشتركة، مع كل ما يترتب على ذلك من عواقب خطيرة للغاية".

وأشارت إلى أنه تم نشر مجموعة إقليمية مشتركة من القوات وأنظمة دفاع روسية حديثة وأسلحة نووية تكتيكية على أراضى بيلاروسيا، بهدف مساعدة القوات المسلحة البيلاروسية فى ضمان أمن الحدود الغربية لدولة الاتحاد ومنظمة معاهدة الأمن الجماعي.

ووقّع الرئيس البيلاروسي، ألكسندر لوكاشينكو، يوم الثلاثاء 28 مايو الفائت، على قانون تعليق العمل بمعاهدة "القوات المسلحة التقليدية فى أوروبا". وينص القانون على "تعليق العمل بمعاهدة القوات المسلحة التقليدية فى أوروبا، الموقعة فى 19 نوفمبر 1990".

ونشرت الوثيقة التى وقّعها الرئيس البيلاروسى على بوابة الإنترنت القانونية الوطنية للبلاد. وتمت الموافقة على القانون من قبل مجلس النواب، فى 17 أبريل الماضي، ووافق عليه مجلس الشيوخ، فى 6 مايو الماضي.