الثلاثاء 16 يوليو 2024 الموافق 10 محرم 1446
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

كانت نيويورك أعلى مدينة أمريكية

مدينتان في إفريقيا أكثر تدنيًا في تكاليف المعيشة للأجانب عام 2024

الإثنين 17/يونيو/2024 - 07:17 م
أصول مصر

شغلت مدينتان أفريقيتان مراتب متدنية على تصنيف المدن الأكثر ارتفاعا في تكاليف المعيشة للمقيمين الأجانب، هما لاجوس وأبوجا في نيجيريا، بحسب تقرير لوكالة بلومبرج. 

ومن ناحية أخرى، حصلت هونج كونج مرة أخرى على لقب المدينة الأكثر تكلفة بالنسبة للعمال الأجانب في مسح أجرته شركة ميرسر حول تكلفة المعيشة لعام 2024، والذي صدر يوم الاثنين.

وجاءت سنغافورا في المرتبة الثانية بعد هونج كونج بفارق ضئيل، التي تصدرت القائمة السنوية أيضًا في عامي 2022 و2023، بحسب تقرير للـ سي إن إن.

واستحوذت المدن السويسرية على معظم بقية المراكز العشرة الأولى، حيث جاءت زيورخ وجنيف وبازل وبرن في المراكز الثالث والرابع والخامس والسادس على التوالي.

تكلفة السكن عامل رئيسي

وقد فحص التقرير 226 مدينة على أساس التكلفة المقارنة لأكثر من 200 عنصر في كل مدينة، بما في ذلك النقل والطعام والملابس والسلع المنزلية والترفيه.

وكانت نيويورك أعلى مدينة أمريكية، حيث احتلت المركز السابع، بينما قفزت العاصمة البريطانية لندن، التي كانت في المركز 17 العام الماضي، إلى المركز الثامن. واحتلت ناسو، جزر البهاما المركز التاسع، بينما احتلت لوس أنجلوس المركز العاشر.

ووفقا للتقرير، فإن أسواق الإسكان الباهظة الثمن وزيادة تكاليف النقل والسلع والخدمات هي من بين الأسباب التي تجعل تكلفة المعيشة في المدن ذات التصنيف العالي مرتفعة بشكل خاص.

وجاء في الدراسة أن "تكلفة السكن هي عامل رئيسي في تصنيف تكلفة المعيشة في المدينة"، مشيرة إلى أن الموظفين الذين ينفقون شريحة كبيرة من دخلهم على الإيجار أو الرهن العقاري سيكون لديهم "دخل أقل يمكن إنفاقه لتغطية النفقات الأخرى".

وتابعت الدراسة: "بين عامي 2023 و2024، كان هناك الكثير من التقلبات في هذه التكلفة حول العالم، مع تباين أسعار إيجارات المساكن بشكل كبير بين المدن."

بالإضافة إلى ذلك، لوحظ أن "تقلبات التضخم وأسعار الصرف" أثرت بشكل مباشر على "أجور ومدخرات" العمال الدوليين.

وفي المرتبة 92، تم تصنيف تورونتو على أنها أغلى مدينة في كندا بالنسبة للموظفين الدوليين، تليها فانكوفر في المرتبة 101.

تكلفة المعيشة في الولايات المتحدة

في حين أن الجزء العلوي من القائمة لم يتغير كثيرًا عن تصنيفات العام السابق، إلا أنه كانت هناك بعض القفزات الكبيرة إلى حد كبير في الأسفل.

ومن بين هذه المدن مكسيكو سيتي ومونتيري في المكسيك، حيث تقدمت الأولى 46 مركزًا لتحتل المركز 33، بينما صعدت الأخيرة 40 مركزًا إلى المركز 115.

وأشارت الدراسة أيضًا إلى أن تكلفة المعيشة في الولايات المتحدة ستكون "قضية مهمة" لعام 2024، مع ظهور سبع مدن أمريكية ضمن أفضل 20 مدينة.

يقول فينس كوردوفا، الشريك والقائد الاستشاري في مجال التنقل في ميرسر الولايات المتحدة: "مع استمرار الشركات التي تتخذ من الولايات المتحدة مقرًا لها في اجتذاب المواهب على مستوى العالم، فإن الضغوط التضخمية قد تجعل بعض المواطنين الأجانب الوافدين يمتنعون عن قبول منصب في بعض المدن عالية التكلفة والمناطق الحضرية في الولايات المتحدة". 

وتابع: "لذلك، نعتقد أن أصحاب العمل يجب أن يكونوا منفتحين بشأن مشاركة معلومات تكلفة المعيشة وصافي الأجور مع الموظفين المحتملين حتى يتمكنوا من فهم الآثار المالية للانتقال إلى الولايات المتحدة بشكل أفضل، واتخاذ قرار مستنير بالكامل بشأن المضي قدمًا أم لا. "

انخفاض قيمة العملة

وكانت المدن التي احتلت المرتبة الأدنى من حيث تكاليف المعيشة هي إسلام أباد في باكستان ولاجوس وأبوجا في نيجيريا. ومع ذلك، قيل أن هذا يرجع جزئيًا إلى "انخفاض قيمة العملة".

كان سعر عشرات البيضات الكبيرة، ولتر زيت الزيتون، وقهوة الإسبريسو في مقهى شعبي، من بين 200 منتج تم أخذها في الاعتبار عند تحديد تصنيفات تكلفة المعيشة في كل مدينة.

وبحسب الدراسة، كان سعر زيت الزيتون هو الارتفاع الأبرز في المتوسط.

وقالت إيفون ترابر، قائدة التنقل العالمية في شركة ميرسر، في بيان: "كان لتحديات تكلفة المعيشة تأثير كبير على المنظمات متعددة الجنسيات وموظفيها".

وتابعت: "من المهم بالنسبة للمؤسسات أن تظل مطلعة على اتجاهات تكلفة المعيشة ومعدلات التضخم وأن تطلب مدخلات من الموظفين بشأن هذه القضايا لإدارة آثارها بشكل فعال."

تصنيف تكلفة المعيشة داخل المدن لعام 2024 على النحو التالي:

1. هونج كونج

2. سنغافورة

3. زيورخ، سويسرا

4. جنيف، سويسرا

5. بازل، سويسرا

6. برن، سويسرا

7. نيويورك

8. لندن، المملكة المتحدة

9. ناسو، جزر البهاما

10. لوس أنجلوس