الأحد 14 يوليو 2024 الموافق 08 محرم 1446
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

مصر تتسلم أعمال الدورة السابعة والستين للجنة المعنية بالفضاء في الأمم المتحدة

الأربعاء 19/يونيو/2024 - 10:39 م
رئيس وكالة الفضاء
رئيس وكالة الفضاء المصرية

انطلقت أعمال مؤتمر الأمم المتحدة المعني بالانشطة القمرية المستدامة واللجنة السابعة والستين المعنية باستخدام الفضاء الخارجي في الأغراض السلمية وذلك بمشاركة مصر والإمارات في فيينا.

وترأس الدكتور شريف صدقي رئيس وكالة الفضاء المصرية الجلسة المسائية لأعمال مؤتمر الأمم المتحدة المعني بالانشطة القمرية المستدامة بحضور شخصيات رفيعة المستوي من جميع أنحاء العالم شملت رؤساء وممثلي مجتمع الفضاء والمنظمات غير الحكومية ورواد الفضاء ورؤساء وكالات الفضاء  والخبراء العلميين والقانونيين.

ويسلط مؤتمر الأمم المتحدة المعني بالانشطة القمرية المستدامة الضوء على دور لجنة استخدام الفضاء الخارجي في الأغراض السلمية في التعامل مع قضايا مثل تغير المناخ والتنمية المستدامة والتكنولوجيا واستكشاف الفضاء.

الأنشطة القمرية المستقبلية

وشدد صدقي خلال الجلسة التي حملت عنوان " الأنشطة القمرية المستقبلية، الاقتراحات والتصورات " على ضرورة الحوكمة وتعزيز التعاون الدولي وتبادل الخبرات الدولية في مجال تكنولوجيا الفضاء وما يحمله من أفاق التنمية المستدامة خاصة مع كم الاستثمارات الباهظة الموضوعة في استكشافات القمر.

وأشار المشاركون في الجلسة  الافتتاحية الي أن بداية عصر الفضاء في الخمسينات كان هناك أكثر من ١٤٠ مهمة قمرية، ومن المتوقع زيادة سريعه في عدد البعثات القمرية في المستقبل.

وحرص المؤتمر على تحقيق أهدافه في تعزيز مناقشة لجلب فوائد الفضاء للبشرية، والطرق الممكنة للتنسيق العالمي لضمان استغلال الأنشطة القمرية المستدامة لفائدة البشرية، وتحديد سبل التنسيق العالمي كشرط أساسي للأنشطة المستدامة في المستقبل.