الجمعة 12 يوليو 2024 الموافق 06 محرم 1446
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
تشييد و بناء

بوادر انتعاشة في قطاع البناء بالمغرب

الخميس 20/يونيو/2024 - 09:45 م
قطاع البناء والأشغال
قطاع البناء والأشغال

قال محمد محبوب، رئيس الاتحاد الوطني للبناء والأشغال العمومية بالمغرب، إن قطاع البناء في المغرب يشهد انتعاشًا ملحوظًا منذ أشهر، مشيرًا إلى ارتفاع مبيعات الأسمنت بصفته مؤشرًا رئيسيًا لهذا الانتعاش، في قطاع يسهم بنحو 6% في الناتج المحلي الإجمالي.

وأضاف ان الفضل في الزخم المسجل في المشاريع الاستثمارية يعود لميثاق الاستثمار الجديد، لافتا الي أن البدء ببناء عدة مشاريع استثمارية كبيرة في قطاعي البنية التحتية والعقارات السكنية خصوصا سيكون له تأثير إيجابي ممتد لسنوات علي مجمل القطاع.

بوادر انتعاشه

وقد تستمر بوادر الانتعاشه في قطاع البناء في المغرب لسنوات، خاصة بعد إصدار ميثاق الاستثمار الجديد والاستعداد لاستضافه كأس العالم القادم، ما ينعكس ايجابيا علي شركات البناء.

وكانت قد تسببت جائحة كورونا والحرب الروسية الاوكرانية في ارتفاع أسعار الفائدة عالميا وتشديد البنوك لعمليات الإقراض، مما ادى الي ارتفاع أسعار مواد البناء والصعوبة في الحصول علي تمويلات من البنوك، وهو ما وضع شركات البناء في أزمات متتالية.

قطاع البناء والأشغال

الجدير بالذكران قطاع البناء والأشغال العمومية في المغرب يشغل نحو 1.2 مليون شخص، وتعتمد 7000 شركة مرخصة في هذا المجال على المشاريع الحكومية.
وارتفع حجم المشاريع الحكومية الخاصة بالبنية التحتية خلال العام الجاري بنسبة 42% على أساس سنوي، لتصل قيمتها إلى 64 مليار درهم (6.3 مليار دولار)، وتشمل قطاعات الماء، والمواني، والطرق، والأبنية الحكومية.