الثلاثاء 16 يوليو 2024 الموافق 10 محرم 1446
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

مؤسسة دبي للبيانات والإحصاء: الانتهاء من بناء 863 مبنى وفيلا بدبي هذا العام حتى الآن

الجمعة 21/يونيو/2024 - 10:32 ص
أصول مصر


أعلنت مؤسسة دبي للبيانات والإحصاء التابعة لبلدية دبي، أن إجمالي عدد المباني والفلل الجديدة التى انتهي بناؤها في إمارة دبي  خلال الخمسة أشهر المنتهية في 31 مايو الماضي  بلغ 863 وحدة  بمعدل ما يقرب من  215 مبنى شهريًا  وسجل شهر مارس الماضي أعلى عدد من المباني والفلل الجاهزة في الإمارة بواقع 314 مبنى وفيلا مقارنة مع 225 مبنى وفيلا خلال فبراير الماضي و152 في أبريل و172 وحدة الشهر الماضي.


وأوضحت مؤسسة دبي للبيانات والإحصاء التابعة لبلدية دبي أن الفلل الخاصة القائمة احتلت المركز الأول من حيث العدد، بارتفاعها إلي 489 فيلا بنسبة 56.7 % من الإجمالي، وبعدها الفلل الاستثمارية حيث استأثرت بنسبة 30.7 % وبلغ عددها 265 فيلا مبنية قبل العام الحالي.


عدد المباني متعددة الطوابق أكبر من المباني الصناعية


وأكدت مؤسسة دبي للبيانات والإحصاء التابعة لبلدية دبي أن عدد المباني متعددة الطوابق النى جرى بناؤها خلال الشهور الماضية بلغ  52 مبنى  بنسبة 6 % من الإجمالي ثم المباني الصناعية 31 مبنى بواقع 3.6 %  وبعدها المباني العامة 26 مبنى بنسبة 3 % من الإجمالي.


وكانت المناطق الأكثر طلبًا لامتلاك فلل أو منازل مستقلة تضم دبي هيلز استيت، ومرسى دبي، ووسط مدينة دبي، وقرية جميرا الدائرية، والخليج التجاري، بينما استمر الاهتمام المستمر بدبي الجنوب بعد تطوير مطار آل مكتوم الدولي مما يبين الاهتمام المتزايد بالمجمعات السكنية متعددة الاستخدامات بحسب مؤسسة دبي للبيانات والإحصاء في إمارة دبي.


تملك العقارات مثل الفلل أو المنازل المستقلة أفضل من الشقق السكنية


ووجدت مؤسسة دبي للبيانات والإحصاء التابعة لبلدية دبي أن 59% من الراغبين في تملك العقارات مثل الفلل أو المنازل المستقلة عن الشقق السكنية، بينما فضل 41% شراء الفلل أو المنازل المنفصلة (تاون هاوس)  وفضل 32% من المستثمرين الوحدات ذات غرفة نوم واحدة، في حين اتجه 36% نحو الشقق ذات غرفتي نوم و14% نحو الاستوديوهات واختار 46% الوحدات التي تحتوي على أربع غرف نوم أو أكثر.


وأشار تقرير مؤسسة دبي للبيانات والإحصاء التابعة لبلدية دبي إلى أن عدد تسجيلات العقود السكنية ارتفع في مايو الماضي  بنسبة 76.3% على أساس سنوي و41.6% على أساس شهري، ليصل إلى رقم قياسي شهري بلغ أكثر من 10 آلاف معاملة تمثل 69.4% من إجمالي مبيعات الوحدات السكنية بينما صعد حجم صفقات المنازل الجاهزة الشهر الماضي بنسبة 8.1% منذ نفس الشهر من عام 2023 وبنسبة 45.9% منذ أبريل هذا العام.


قوة الأداء القياسي لسوق العقارات في دبي في شهر مايو


ومن ناحية أخرى ذكرت وكالة بروبرتي فايندر، بوابة التكنولوجيا العقارية، قوة الأداء القياسي لسوق العقارات في دبي في شهر مايو الماضي، والذي شهد نموًا قياسيًا في القطاع العقاري المتنامي في دبي، مع تسجيل أعلى نسبة مبيعات على الإطلاق من حيث العدد والقيمة حيث بلغ إجمالي عدد المبيعات المسجلة 17.7 ألف صفقة بزيادة قدرها 53% مقارنة بشهر مايو من العام الماضي كما ارتفعت قيمة هذه المبيعات بنسبة 38% لتصل إلى 46.5 مليار درهم. 


وصرح  شريف سليمان، الرئيس التنفيذي للإيرادات لوكالة بروبرتي فايندر أن نتائج شهر مايو الماضي أثبتت مرة أخرى أن النمو في سوق العقارات في الإمارات ليس ظاهرة مؤقتة، بل هو نمو مستمر ومستقر في عدد وقيمة المبيعات على أساس سنوي، بأعداد تتجاوز مستويات ما قبل وباء فيروس كورونا لدرجة أنه تمت 16 صفقة لعقارات جاهزة للسكن تزيد قيمتها عن 30 مليون درهم في شهر مايو الماضي.