الثلاثاء 23 يوليو 2024 الموافق 17 محرم 1446
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

الهيئة العامة للسلع التموينية تشتري 30 ألف طن زيت صويا وزيوت نباتية في أغسطس أو سبتمبر

السبت 22/يونيو/2024 - 11:51 م
أصول مصر

أعلنت اليوم السبت الهيئة العامة للسلع التموينية، مشتري الحبوب الحكومي في مصر أنها تسعى لشراء 30 ألف طن متري من زيت فول الصويا ومن زيوت نباتية في ممارسة دولية للشحن خلال الفترة من 10 إلى 25 أغسطس  أو من 26 أغسطس إلى 10 سبتمبر على أن يتم تقديم العروض لكامل الكمية أو جزء منها بحد أدنى خمسة آلاف طن.

وأكدت الهيئة العامة للسلع التموينية أنه يتعين تقديم العروض على أساس السداد عند الإطلاع بتمويل من المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة وأن الموعد النهائي لتقديم العروض هو 24 يونيو الجاري.

وأوضحت الهيئة العامة للسلع التموينية أن احتياطي مصر الاستراتيجي من السكر يكفي 6 أشهر ومن الزيوت النباتية يكفي  5 أشهر بينمل يكفي الاحتياطي الاستراتيجي من القمح  3.5 شهر.

وكان رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي وجه بسرعة الإفراج عن السلع الموجودة في الجمارك، وذلك خلال اجتماع ضم وزيري التموين والزراعة ومحافظ البنك المركزي لمتابعة موقف توفير التمويل المطلوب من النقد الأجنبي للسلع الاستراتيجية لا سيما القمح والزيت والألبان البودرة والأدوية بحسب الهيئة العامة للسلع التموينية.

الهيئة العامة للسلع التموينية: توجد سلع غذائية وأدوية وأعلاف بالجمارك بحوالي 1.3 مليار دولار

وأكدت الهيئة العامة للسلع التموينية أن رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي كان وجه بحصر مختلف السلع الموجودة في الجمارك بهدف العمل خلال الفترة المقبلة على سرعة الإفراج عنها من خلال إعداد خطة إفراج تدريجي مع الأخذ في الاعتبار أن تكون الأولوية القصوى للسلع الغذائية، والأدوية، والأعلاف.

وأشارت الهيئة العامة للسلع التموينية إلى أنه توجد سلع غذائية وأدوية وأعلاف بالجمارك حاليا بحوالي 1.3 مليار دولار وأن الأسواق استجابت للأخبار الإيجابية الأخيرة، ومنها مشروع رأس الحكمة الذي جلب استثمارات ضخمة مما ساعد على انخفاض في أسعار كل من الذرة وفول الصويا.

وكانت الهيئة العامة للسلع التموينية أعلنت عن ممارسة محلية بالجنيه لشراء 1000 طن زيت صويا خام لصالح الشركة القابضة للصناعات الغذائية وأن توريد الكمية المطلوبة سيكون في الفترة من 1 إلى 31 أغسطس وستنعقد جلسة فض المظاريف والبت بعد غدٍ الاثنين بمقر الهيئة العامة للسلع التموينية بالعاصمة الادارية الجديدة وذلك وفقا لكراسة الشروط والمواصفات المتاحة بمقر الهيئة.