الثلاثاء 23 يوليو 2024 الموافق 17 محرم 1446
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

هبوط مؤشر «ناسداك» المركب 1.1% بأسوأ أداء يومي في شهرين بقيادة «إنفيديا لتطبيقات الذكاء الاصطناعي»

الثلاثاء 25/يونيو/2024 - 11:00 ص
أصول مصر


هبط مؤشر ناسداك المركب الذي تغلب عليه شركات التكنولوجيا الأمريكية بأكثر من 1.1% لينخفض عند حوالي 17 ألف نقطة في بور صة نيويورك ليسجل ثالث خسارة يومية على التوالي وليتكبد أسوأ أداء يومي منذ أبريل بسبب الأسهم المرتبطة بتطبيقات الذكاء الاصطناعي ولاسيما شركة نفيديا لرقائق أشباه الموصلات التي خسرت مايقرب من  430 مليار دولار من قيمتها السوقية في 3 جلسات لتنزل إلي 2.9 تريليون دولار مقارنة مع ما يزيد عن 3.3 تريليون دولار خلال الأسبوع الماضي.


وتراجع مؤشر ناسداك المركب لشركات تطبيقات الذكاء الاصطناعي الأمريكية بضغط من قطاعي التكنولوجيا والاستهلاك واللذان كانا الخاسران الوحيدين من بين 11 قطاعًا بينما حلقت أسهم شركات النفط مرتفعة ليسجل قطاع الطاقة أفضل أداءً في بداية الأسبوع الحالي.


شركة نفيديا لتتكبد أكبر خسارة يومية في شهرين لتواصل الانخفاض للجلسة الثالثة على التوالي


وذكرت وكالة بلومبرج أن مؤشر ناسداك المركب الذي تغلب عليه شركات التكنولوجيا الأمريكية سجل أسوأ أداء يومي منذ أكثر من شهرين بقيادة شركة نفيديا التي هوت أسعار أسهمها بنحو 7% في جلسة الاثنين لتتكبد أكبر خسارة يومية في شهرين ليواصل الانخفاض للجلسة الثالثة على التوالي من قمته القياسية عندما تجاوز سعر السهم فيها 140 دولار.

هبوط مؤشر ناسداك المركب


ويرجع هبوط مؤشر ناسداك المركب الذي تغلب عليه شركات التكنولوجيا الأمريكية إلى الخسارة الكبيرة التي تعرضت لها شركة نفيديا التي هوي سعر سهمها بحولبي 30 دولار لينخفض إلى 118 دولار لتفقد الشركة 430 مليار دولار من قيمتها السوقية في 3 جلسات فقط.


انخفاض مؤشر ناسداك المركب بسبب عمليات جني الأرباح


وانخفض أيضا مؤشر ناسداك المركب الذي تغلب عليه شركات التكنولوجيا الأمريكية بعد أن سيطرت عمليات جني الأرباح على أسهم شركة نفيديا لرقائق الذكاء الاصطناعي بعد الارتفاع السريع الأسبوع الماضي الذي جعلها الشركة الأكثر قيمة في العالم لتتفوق على أبل ومايكروسوفت.


وتراجعت أسهم الشركات في قطاع تكنولوجيا المعلومات بحوالي 1 % ليصبح القطاع السلبي الوحيد ضمن 11 قطاعا علي مؤشر ناسداك المركب الذي تغلب عليه شركات التكنولوجيا الأمريكية خلال تعاملات أول يوم عمل هذا الأسبوع بينما ارتفعت أسعار أسهم شركات الطاقة والمالية والمرافق العامة بأكثر من 1%. 


شركة نفيديا ذات الوزن الثقيل تمتلك 80% من سوق رقائق أشباه الموصلات


وساعد على انخفاض مؤشر ناسداك المركب الذي تغلب عليه شركات التكنولوجيا الأمريكية أن شركة نفيديا ذات الوزن الثقيل في السوق تمتلك أكثر من 80% من سوق رقائق أشباه الموصلات المستخدمة في تطبيقات ونشر برامج الذكاء الاصطناعي مثل ChatGPT والتي هبطت أسعار أسهمها نتيجة عمليات البيع المتتالية خلال 3 جلسات متتالية.


وهوت أسعار أسهم شركة نغيديا عملاقة رقائق أشباه الموصلات المستخدمة في تطبيقات ونشر برامج الذكاء الاصطناعي بنحو 7% هذا الأسبوع وأكثر من 4% الأسبوع الماضي والذي أنهى سلسلة مكاسب استمرت ثمانية أسابيع وسيطرت عمليات جني الأرباح على أسهم شركة رقائق الذكاء الاصطناعي بعد الارتفاع السريع والقوي الذي جعلها صاحبة أكثر قيمة سوقية في العالم خلال الأسبوع الماضي.