الجمعة 12 يوليو 2024 الموافق 06 محرم 1446
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

الإمارات تستعد لجولة جديدة في الاستثمار المناخي من خلال «ألتيرا»

الخميس 04/يوليو/2024 - 04:37 ص
الإمارات
الإمارات

اطلقت الإمارات صندوق بقيمة 30 مليار دولار يهدف الي تحويل مليارات الدولارات الي تمويل المناخ.
وقال ماجد السويدي الرئيس التنفيذي لشركة ألتيرا، إن شركة ألتيرا التي ابرمت صفقات بقيمة 6.5 مليار دولار مع "بلاك روك" وتي بي جي وبروكفيلد اسيت مانجمنت، أواخر العام الماضي تخطط الآن للمرحلة التالية من التخصيصات.

دور الامارات 

وخلال استضافه الإمارات العام الماضي لمؤتمر المناخ كوب 28 في دبي تم تقديم برنامج ألتيرا، وتقول الإمارات إن النموذج يمتلك القدرة علي إطلاق 250 مليار دولار من تمويل المناخ بحلول عام 2030 وسيتم توجيهها الي الأسواق النامية، حيث صمم البرنامج لان يكون أكثر جذبا للتمويل الخاص من خلال ما يسمي " بهياكل إزالة المخاطر "

ونجحت الإمارات من خلال قمة المناخ العام الماضي في جذب العديد من عمالقة التمويل الخاص رغم التشكيك من قبل دعاة حماية البيئة في قدرة الإمارات علي استضافه القمة.

تحديات الاستثمار المناخي

وأكد السويدي مفاوض المناخ السابق لدي الإمارات أهمية الاستثمار المناخي في الاقتصادات الناشئة، أن التحديات والمعوقات المعروفة التي عرقلت تدفق التمويل تشمل المخاطر الفعلية والمتصورة والتي تتعلق بضعف العملة وعدم الاستقرار السياسي.

وأضاف أنه بالرغم من تلك التحديات، النقاش مستمر حول ضمان تحول مناخي عادل ومدار للجميع من خلال جعل الهيكل المالي الدولي مناسبا لذلك الغرض، مؤكدا على مشاركة ألتيرا في هذا النقاش وساعيا لأن يكون الصندوق الاستثماري الأول للمناخ على مستوي العالم.

وتنقسم أداة الاستثمار إلى جزأين، الأول هو ألتيرا أكسيليرايشن، المستثمر الرئيسي أو المستثمر المشارك في استراتيجيات المناخ، وينشر 25 مليار دولار، أما الجزء الثاني، ألتيرا ترانسفورمايشن، يمثل الخمسة مليارات دولار المتبقية ويهدف إلى تحفيز تدفق الاستثمار إلى بلدان الجنوب العالمي.