السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مدن جديدة

شركات المقاولات بالعاصمة الإدارية تحول مواقع العمل لمعسكرات مغلقة حتى عيد الفطر

الأربعاء 01/أبريل/2020 - 03:47 م
شركات المقاولات بالعاصمة
شركات المقاولات بالعاصمة الإدارية

كشفت مصادر مطلعة لـ " أصول مصر " أن شركات المقاولات العاملة بالعاصمة الإدارية بدأت اليوم فى استئناف الاعمال الانشائية وتحويل مناطق عملها الى معسكرات مغلقة تم تطهيرها وتوفير جميع الاحتياطات الوقائية بها لمنع تفشى فيروس كورونا وحماية العاملين بها.

 

 

 

وأشارت المصادر  الى أن جهة سيادية وفرت 4 أجهزة للكشف عن كورونا بحيث يتم الكشف على العمال والمهندسين قبل دخولهم الى مواقع العمل وتقوم الجهات السيادية بمراقبة التزام شركات المقاولات بالاجراءات الوقائية وعمليات التطهير والكشف عن العمال قبل الدخول الى مواقع العمل .

ابلاغ العمال الراغبين فى العودة بعدم السماح بالخروج بالمعسكر حتى العيد

ولفتت المصادر الى أن شركات المقاولات بعد التأكد من سلامة جميع العمال سيتم تحويل مناطق العمل الى معسكرات مغلقة ولن يسمح لاحد بالدخول او الخروج منها وبالفعل تم ابلاغ العمال الراغبين فى العمل بانه لن يسمح بالخروج من المعسكر الا على اجازة عيد الفطر المقبلة .

وأكدت المصادر أن الشركات بدأت فعلياً فى تطبيق ذلك وسيسهم الاجراء فى تحقيق نتائج مثالية تضمن الحفاظ على صحة العمال المصريين وكذلك عدم ايقاف الاعمال بالمشروعات .

رئيس الوزراء يوجه شركات المقاولات بالعمل بكامل طاقتها فى المواقع 

ووجه الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، على ضرورة ان تعمل شركات المقاولات بكامل طاقتها فى كل المواقع مع اتخاذ الاجراءات الاحترازية والوقائية لمواجهة فيروس كورونا .

وشدد رئيس الوزراء على أن قطاع التشييد والبناء من أهم القطاعات التي توفر فرص العمل، وتحقق أهداف التنمية المنشودة، مضيفاً أن هذا القطاع يرتبط به أكثر من 90 صناعة .

واضاف ان قطاع التشييد والبناء هو القطاع القادر على النهوض بالوطن، وتحريك عجلة العمل في هذه الفترة الصعبة على مستوى العالم.

وقال وزير الاسكان الدكتور عاصم الجزار انه تم أمس صرف 3.8 مليار جنيه من مستحقات شركات المقاولات.

إنفراد أصول مصر :

وتحركت الدولة فى رد فعل سريع استجابة لما نشره الموقع الالكترونى لـ " أصول مصر " حول مقترح تطهير وتعقيم المشروعات القومية الكبرى كالعاصمة الإدارية والعلمين الجديدة وسيتم بحسب مااكده المصادر تعقيم وتطهيرأماكن محددة بالعاصمة الإدارية الجديدة كتجربة للمقترح .

و تم عمل تجهيزات على أعلى مستوى من جهات سيادية للبدء فى عمليات التطهير والتعقيم وسيتم اخلاء العاصمة لحين انتهاء تلك العمليات على ان يتم بعد ذلك دخول العمال والكشف عليهم جيداً للتأكد من خلوهم من عدوى فيروس كورونا .

وأشارت المصادر الى أن الخطوة التالية لذلك هى اغلاق المنطقة وتحويلها الى معسكر عمل مغلق على عماله ولن يتم دخول او خروج اية منهم لفترة لمنع حدوث اية اصابات بالفيروس المستجد للعاملين كما سيتم توفير آليات للكشف على العاملين بصورة دورية .

وتابعت المصادر سيتم توفير آليات لتعقيم وتطهير كافة التوريدات من مواد البناء والمواد الغذائية وغيرها قبل دخولها الى العاصمة .

مقالات اصول مصر تطرح حلولاً مثالية لتخطى التحديات

ونشرت " أصول مصر " السبت الماضى مقالا للمهندس أمجد حسنين عضو مجلس إدارة شعبة الإستثمار العقاري تحت عنوان " هل يفوز ترامب بفترة رئاسية ثانية ؟ " وتناول المقال ضمن طياته الحديث عن العمالة اليومية وتضررها من تبعيات انتشار فيروس كورونا .

وقال حسنين فى مقاله " أناشد السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي بصفته رأس الدولة المصرية وقياداتها الحكيمة أن نفكر في الاقتصاد و ملايين العمال و خاصه العمالة اليومية والتى لن تستطيع تحمل إيقاف الأعمال لفتره تزيد عن الشهر .. ولماذا لانعطى للعالم نقطة مضيئة فى وسط الظلام الحالى.

وتابع حسنين " أرى أهمية إعادة تشغيل المصانع و المشاريع التى توقفت بعد انتهاء الأسبوع القادم الواحد تلو الآخر ولكن يجب إعطاء اجازة لمده أسبوع و اخلاء المكان المطلوب إعادة تشغيله و ليكن مشروع العاصمة الإدارية الجديدة أو العلمين الجديدة لسهولة اغلاقه لأنه خارج الكتلة السكانية، ويتم خلال الأسبوع تعقيم المكان و تطهيره ثم إعادة العمال مرة أخرى على مراحل مع الكشف عليهم لتأكد خلوهم من الفيروس.

واضاف " كما يجب فى إطار الاجراءات الاحترازية الاشتراط على العمال بعدم ترك الموقع لمدة شهر و عدم السماح لأحد بالدخول الا بعد الكشف ، وكذلك جميع الاحتياطات لضمان عدم نقل العدوى عن طريق التوريدات ، و بذلك نخلق أول منطقة خالية من الكورونا، و بعد مرور شهر يسمح للعمال بالعودة الي منازلهم مع الكشف عليهم مره اخرى.