الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سيارات و نقل

جامعة كامبردج تبرئ الصين من انتشار كورونا وتضع أمريكا فى قفص الاتهام

السبت 11/أبريل/2020 - 01:15 م
أصول مصر

أجري مجموعة علماء برئاسة الدكتور بيتر فورستر أستاذ علم الجينات والوراثة في جامعة كامبردج الإنجليزية دراسة و بحث علمي عن أصل و طبيعة منِشأ فيروس كورونا المستجد الذى اجتاح العالم مؤخرا وحصد ألآف الأرواح وأصاب أكثر من مليون شحص حول العالم.  

ويدور أصل الدراسة باستخدام تقنية الشبكة الجينية لتعقب مسارات التطور الجيني للفيروس من خلال عينات من المناطق المنتشر فيها ومنها ووهان و أسيا وأوروبا و أمريكا وتم أخذ حوالي 160 عينة من التسلسل الوراثي الجينوم للفيروس virus genomes من المرضى.

وأعد العلماء خريطة رسم جيني للتعرف على الفيروس الأصلي أو الجين الأساسى له من خلال الطفرة الجينية له والتى أدت الى خلق عدة سلالات وتم اكتشاف أكثر من سلالة سريعة التطور لمرض COVID 19 المسبب له فيروس الكورونا المستجد coronavirus أو الإسم العلمي له SARS-CoV2.

وتعد تقنية الخرائط و الشبكة الجينية معروفة علميا وتستخدم في تتبع تحركات البشر جينيا من خلال إستخدام DNA و هذه أول مرة يتم إستخدامها في تتبع طرق الاصابة بفيروس الكورونا.

نتائج الدراسة

وجٌمعت  عينات من التسلسل الوراثي للفيروس من مختلف دول العالم في الفترة ما بين 24 ديسمبر و حتى 4 مارس 2020 واكتشف العالماء أن الفيروس لديه 3 أنواع و سلالات و هي كالاتي : - السلالة أ A Type Virus - السلالة ب B Type Virus - السلالة سي C Type Virus والسلالة الاصلية للفيروس هي A Type Virus متواجدة و مكتشفة في الخفافيش و حيوانات أكلي النمل.

وتأتى المفاجأة في النتائج  أن السلالةالأصلية من فيروس الكورونا A type virus ليس هي السلالة الموجودة و المنتشرة من المرض في مدينة ووهان في الصين مثلما اعتقد جميع الناس.

والأدهى من ذلك أن هناك أمريكين كانوا يقيمون في مدينة ووهان وكانوا حاملي السلالة الاصلية A type virus فضلا عن أن أكبر عدد من مرضى الفيروس في أمريكا و أستراليا كانو حاملي السلالة الاصلية A Type إن اكبر إنتشار للفيروس من السلالة الاصلية في أمريكا و إستراليا.

إكتشفو ان النوع المنتشر الذى كان في ووهان هو النوع و السلالة B و ليس A و وجدوها منتشرة في دول شرق أسيا إكتشفو ان النوع او السلالة B لم يحدث له  تغير او تطور جيني كبير في حدود منطقة ووهان و دول شرق أسيا و إن هذة السلالة سائدة في ووهان و دول شرق أسيا

إكتشفو ان السلالة السائدة و المنتشرة في اروبا هي السلالة سي C Type virus و إكتشفو هذا  فى  اوائل المرضي في فرنسا و إيطاليا و السويد و إنجلترا إكتشفو ان السلالة سي C Type virus ليس ليها وجود في الصين نهائيا و لكن كانت موجودة بدرجة بسيطة في دول في أسيا منها سنغافورة و هونج كونج و كوريا الجنوبية إكتشفو من خلال التحاليل و الفحوصات ان اولى اصابات لفيروس الكورونا في إيطاليا هي لمواطن الماني يوم 27 يناير 2020 و كان له ارتباط بسنغافورة التي  إكتشفو فيها سلالة سي من فيروس الكورونا C type virus و ده كان السبب في انتشار النوع ده من الفيروس في ايطاليا و اوربا.

نتائج اخرى للبحث إكتشفو ان الغالبية العظمي من السلالة الاصلية أ A Virus type موجودة في نوعين من الحيوانات و هما الخفافيش Bats و حيوانات أكلي النمل pangolins هما جذور و اصول الفيروس و إنتشاره و الحيوانات دي موجودة في امريكا و استراليا و دول أسيوية إكتشفو ان النوع ب B Type Virus هذا نوع مستمد و متطور من السلالة الاصلية A Type virus بعد ما حصل عملية mutation او طفرة تطور للفيروس إكتشفو ان السلالة سي C Type virus ده ناتجة من النوع و السلالة B Type virus بعد عملية تطوير مختلفة المراحل و شبهوه بانه " بنت السلالة ب Daughter of B Type virus ".

النوع او السلالة ب B virus type هي كانت منتشرة و سائدة في ووهان كان عندهم قدرة مناعية و بيئة انها تتاقلم على ظروف السكانية في دول شرق اسيا و لذلك غير منتشرة بشكل كثيف في العالم في اماكن تانية لان قدرتة على التطور بطيئة علشان كده طورت نوع واحد من الفيروس اللي هو C اللي هو زي ما قالو عنه بنت السلالة B.

المفاجأة الكبرى في البحث إكتشفو من خلال تحليل 1001 شبكة و تسلسل وراثي للفيروس ان الاصابات الاولى بين البشر بالفيروس و مرض COVID-19 كانت ما بين منتصف سبتمبر و ديسمبر يعني الفيروس ممكن يكون موجود من فترة قبل إكتشافه في الصين رسميا في ديسمبر.

خلاصة البحث المهمة

النوع و السلالة الاصلية لفيروس الكورونا المستجد corona virus و المرض المسبب له COVID 19 اصلها ليس في الصين و متواجدة في امريكا و أستراليا الذى خرج منها النوعين B type virus اللي كان انتشاره في ووهان و من هنا تم التعرف على فيروس الكورونا رسميا و كمان النوع C type virus اللي انتشر في اوربا و بعض و قليل من دول الاسيوية كتطور من النوع B.

مصادر البحث العلمي Sources من الموقع الرسمي لجامعة كامبردج https://www.cam.ac.uk/…/covid-19-genetic-network-analysis-p… من موقع البحوث العلمية PNAS https://www.pnas.org/content/early/2020/04/07/2004999117 من موقع fluxus engineering للابحاث التقنية العلمية https://www.fluxus-technology.com/cov2020.htm