الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
تسويق و مزادات

الجزائر تشتري نحو 600 ألف طن قمحا في مناقصة

الأربعاء 13/مايو/2020 - 12:10 م
الجزائر تشتري نحو
الجزائر تشتري نحو 600 ألف طن قمحا في مناقصة

قال متعاملون أوروبيون يوم الأربعاء إن الديوان المهني الجزائري للحبوب اشترى قمحا للطحين في مناقصة عالمية أُغلقت يوم الثلاثاء.

تضع التقديرات المبدئية غير المؤكدة للمتعاملين كمية الشراء عند نحو 600 ألف طن لكن من المتوقع صدور تفاصيل أخرى في الأيام المقبلة.

وتحدد التقديرات الأولى أسعار الشراء عند حوالي 218 دولارا و218.50 دولار للطن شاملا تكاليف الشحن. ومن المتوقع توافر أرقام أكثر تفصيلا في وقت لاحق.

وقال أحد المتعاملين ”تبدو الأسعار مرتفعة نسبيا. التجار الفرنسيون ليس لديهم الكثير من العمل في دفاترهم للمحصول الجديد لذلك كانت فرصة لا ينبغي تفويتها“.

وأضاف أن من المرجح أن يغطي القمح الفرنسي معظم الكمية المطلوبة لكن قد تأتي بعض الشحنات من منطقة البلطيق لفترة الشحن خلال النصف الأول من أغسطس آب وفقا لمدى تقدم الحصاد.

وتطلب المناقصة شحن القمح على فترتين من الدول الموردة الرئيسية، وهما من 16 إلى 31 يوليو تموز، ومن أول أغسطس آب إلى الخامس عشر منه. وإذا جرى توريد القمح من أمريكا الجنوبية، سيكون الشحن في الفترتين من 16 إلى 30 يونيو والأول من يوليو تموز إلى الخامس عشر منه.

والجزائر عميل مهم للقمح من الاتحاد الأوروبي خاصة فرنسا، ولا تكشف الجزائر عن نتائج مناقصات الشراء وتعتمد التقارير على تقديرات متعاملين.

ورفضت الجزائر عروضا ولم تشتر في المناقصة السابقة لشراء القمح التي وردت عنها تقارير في الثالث من أبريل.