الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

مطورون : «تيسيرات المجتمعات العمرانية ترفع الاعباء .. ومطالبات باعادة النظر فى مدد التنفيذ»

الخميس 11/يونيو/2020 - 03:25 م
أصول مصر

استجابت هيئة المجتمعات العمرانية لمطلب شركات التطوير العقارى بتأجيل الاقساط المستحقة على الاراضى ومد أجل سداد المشروعات وهو ما اثار حالة من الارتياح والهدوء النسبى بين اوساط المستثمرين فى ظل مساهمته فى تقليل جزء من الاعباء عن كاهلهم فى ضوء التحديات التى يعانى منها السوق فى المرحلة الحالية .

ووافق مجلس ادارة هيئة المجتمعات العمرانية على منح تيسيرات للمستثمرين الحاصلين على اراضى بمدن المجتمعات العمرانية تتمثل فى مد آجال التنفيذ للمشروعات 3 أشهر وتأجيل سداد الاقساط 6 شهور وذلك للاراضى بالمساحات التى تبدأ من 2 فدان فأكثر .

والاراضى التى ينطبق عليها قرار المجتمعات هى التى يستحق عليها اقساط اعتباراً من 14 مايو 2020 ويتم سداد الاقساط بعد انتهاء المدة بفائدة 7.5 %.

هشام شكرى : يفيد الجميع وخاصة الشركات المتوسطة ويحد من الإجراءات الضارة لتقليل التكاليف

 

 

قال المهندس هشام شكرى رئيس مجلس إدارة رؤية القابضة للإستثمار العقاري ، أن قرار هيئة المجتمعات العمرانية بمدآجل تنفيذ المشروعات وترحيل سداد الاقساط ، جيد يفيد الشركات العقارية وبخاصة المتوسطة والتى تحتاج الى سيولة للالتزام بتنفيذ المشروعات فى التوقيتات المحددة وعدم اللجوء الى اجراءات تضر بالاقتصاد والمجتمع مثل تقليل العمالة او تخفيض الرواتب .

وأشار الى ان غالبية الشركات العقارية نتيجة للاثار السلبية لانتشار فيروس كورونا تعانى من ازمة فى التحصيلات للمبالغ المستحقة من العملاء ومطالبة شريحة كبيرة منهم بجدولة الاقساط مراعاة للاوضاع الحالية وهو الامر الذى يقلل من السيولة المتاحة لدى الشركات ويجعلها امام خياران اما دفع الاقساط المستحقة على الاراضى او تنفيذ المشروعات ومع قيام الهيئة باتخاذ ذلك القرار ستركز الشركات على تنفيذ الاعمال الانشائية بالمشروعات والحفاظ على قاعدة العمالة المتاحة لديها .

مطالب المطورين

ولفت الى ان شركات التطوير العقارى طالبت المجتمعات بتأجيل سداد الاقساط 6 اشهر ومد اجال التنفيذ عام وكان من الافضل تطبيق مطلب المطورين فى اجل التنفيذ ليتوافق مع طبيعة السوق وعدم وضوح الرؤى بشأن توقيت تعافى الاقتصاد وعودة الاوضاع الى طبيعتها .

وأوضح ان الشركات تقوم بسداد الاقساط المستحقة على الاراضى التى تم بيعها بالمزايدات او بالتخصيص الفورى محملة بفائدة البنك المركزى اما اراضى الشراكة فهى ذو طبيعة خاصة محددة وفقا لشرط التعاقد والاتفاق المسبق بينى الطرفين فالشركة ملتزمة بسداد حصة عينية من الايرادات لهيئة المجتمعات مقابل الارض بحد ادنى يتم الاتفاق عليه واذا لم تصل الايرادات الى الحد الادنى المحدد بالتعاقد يلتزم الطرف الثانى بسداد قيمة الارض محملة بفائدة تصل الى 16 % وهو ما دفع مطورون للمطالبة باعادة النظر فى تلك النسبة من الفائدة والعمل وفقاً للبنك المركزى . 

 

 أحمد شلبى : نفضل مد آجال التنفيذ إلى 6 أشهر أو عام لضمان تعافى القطاع

 

 

وقال الدكتور أحمد شلبى الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب لـ تطوير مصر أن التسيرات التى وافقت عليها هيئة المجتمعات جيدة ولكن كان من الافضل مد اجال التنفيذ بحد ادنى 6 اشهر الى سنة حتى يتم تخطى التحديات التى يشهدها السوق حالياً وتعود حركة المبيعات والتحصيل الى معدلاتها الطبيعية مشيراً الى ان حركة العمل بالعديد من المواقع مازالت متاثرة حتى الان فى ظل مخاوف العمال وفترة شهر رمضان .

حماية حقوق الدولة

وأشار الى ان الشركات العقارية ستسدد الاقساط المستحقة عليها بعد انتهاء مدة الـ 6 اشهر والاقساط المؤجلة فى نهاية المشروع بفائدة 7.5 % وهو مايحمى الدولة من الخسائر ومن ثم فان التأجيل مثالى للطرفين يوفر السيولة التى يحتاج اليها المطور لاستكمال الاعمال والحفاظ على العمالة بالقطاع مع الحفاظ على حقوق الدولة .

علاء فكرى : القرار متوازن والمطورون يواجهون تحديات عديدة

 

 

وأوضح المهندس علاء فكرى رئيس مجلس إدارة شركة بيتا إيجيبت للتنمية العمرانية , أن قرار المجتمعات العمرانية متوازن ويلبى طلب المستثمرين ويخفف من اعباء الالتزام بسداد الاقساط المستحقة فى ظل هدوء المبيعات ونقص السيولة التى يعانى منها غالبية العاملين بالسوق كما يحفظ حقوق الدول لحصولها على فوائد بعد انتهاء مدة جدولة الاقساط مشيراً الى ان مد آجال التنفيذ امراً ضرورياً نظراً للفترة التى توقفت بها الاعمال وعدم العودة لكامل الطاقات وظروف حظر التجول وصعوبةحصول بعض المشروعات على الخامات التى تحتاج اليها خاصة التى يتم استيرادها من الخارج .

واشار الى ان ذلك القرار رغم ايجابيته وتلبيته لمطالب القطاع العقارى الا انه ليس العامل الوحيد الذى على اساسه ستشهد معدلات العمل بالمشروعات دفعة ويحفز شركات العقارات على التوسع فالشركات عليها المزيد من الاعباء خلال ذلك التوقيت الحرج وسيظل البقاء للمطور الجاد الدراس جيداً للسوق والتحديات وكيفية التجاوز حتى وان اثر ذلك على هامش الربح المستهدف .