الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مدن جديدة

نائب رئيس جهاز امتداد الساحل الشمالي الغربي: تسلُّم ملفات المستثمرين خلال شهر ونصف

الجمعة 21/أغسطس/2020 - 10:47 م
نائب رئيس جهاز امتداد
نائب رئيس جهاز امتداد الساحل الشمالي الغربي: تسلم ملفات المس

يُعدُّ ملف تنمية الساحل الشمالي وتطويره أحد أهم الملفات التي عملت عليها الدولة في السنوات الماضية بتنفيذ مشروعات كبرى خدمية تسهم في جعل منطقة الساحل الشمالي مجتمعًا متكاملًا يعمل طوال أيام السنة، وتعمل على إعادة تخطيط المنطقة بما يحقق ذلك الهدف. ومع إعلان الدولة العام الماضي إعادة تخطيط منطقة الساحل الشمالي توقف العديد من المشروعات لكبار شركات التطوير العقاري ترقبًا للمخطط الجديد، وخلال العام الجارى تم صدور القرار الجمهوري رقم (361) لسنة 2020 بإعادة تخصيص مساحة (707234.50) فدانًا تقريبًا ناحية الساحل الشمالي الغربي لصالح هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لاستخدامها في إقامة مجتمعات عمرانية جديدة بمساحات (35092.50) فدانًا و(16514.15) فدانًا و(407217.45) فدانًا و(248410.40) أفدنة.

وتحاور مجلة «أصول مصر» المهندس محمد الجابري نائب رئيس جهاز امتداد الساحل الشمالي الغربي، وهو الحوار الأول له بالصحف ووسائل الإعلام عقب توليه المسؤولية في يوليو الجاري، وتطرَّق الحديث إلى خطة دراسة مواقف المستثمرين، وكذلك تخطيط المدينة بما يتناسب مع فكر المجتمعات العمرانية الجديدة.

وإلى الحوار:

الإحداثيات تضم 11 منطقة تشمل الحمام وسيدي عبد الرحمن والضبعة ورأس الحكمة وما بعد مطروح حتى حدود مصر الغربية

مهام الجهاز

 

قال الجابري إن هيئة المجتمعات العمرانية أسندت إليه مهمة نائب رئيس جهاز امتداد الساحل الشمالي الغربي الذي أُصدر قرار بتأسيسه مؤخرًا عقب إضافة (707234.50) فدانًا لصالح هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وسيكون مقر الجهاز مؤقتًا هو نفس مقر جهاز حماية أملاك الهيئة في مراقيا، وتبدأ مهام الجهاز بالتواصل مع محافظة مطروح وسحب ملفات جميع الشركات والمستثمرين الحاصلين على أراضٍ بالساحل الشمالي الغربي لتتم دراسة أوضاع تلك الشركات والتأكد من صحة الملكيات وسداد كامل رسوم الأراضي للمحافظة.

وقال الجابري إن إحداثيات امتداد الساحل الشمالي الغربي التي أضيفت إلى ولاية الهيئة تضم 11 منطقة تشمل الحمام وسيدي عبد الرحمن والضبعة ورأس الحكمة وما بعد مطروح حتى حدود مصر الغربية.

ويقوم المهندس محمد الجابري بممارسة مهام عمله مع مجموعة عمل مكوَّنة من 5 أفراد.

وأشار إلى أن الجهاز بدأ في تسلم ملفات المستثمرين، وقد حصل على جميع ملفات المستثمرين الموجودة لدى هيئة التنمية السياحية وعددها 8 ملفات، ويجري حاليًّا بصورة دورية تسلم ملفات المستثمرين لدى محافظة مطروح، وتم الحصول إلى الآن على 17 ملفًّا، ويتم عقد لقاءات دورية لتسلم الملفات.

وأشار إلى أن الجهاز طالب المحافظة بسرعة تسليم ملفات أراضي المستثمرين الواقعة في سيدي عبد الرحمن وكيلوباترا وعلم الروم وعجيبة، وهي المناطق التي يتم إعداد المخطط الاستراتيجي لها، وسيتم تسلم 6 ملفات بسيدي عبد الرحمن.

وأوضح أنه تم تحديد مدة أقصاها شهر ونصف لتسلم جميع ملفات المستثمرين للبدء فوريًّا في دراستها والتأكد من ملكيات الأراضي.

وأضاف أنه تم تشكيل لجان لدراسة مواقف المستثمرين ووضع شروط لتقنين الأوضاع، ومن المخطط إنهاء ذلك ومنح التراخيص للمستثمرين قبل حلول الصيف المقبل.

الجهاز الأكبر بالمجتمعات العمرانية

 

وأوضح أن جهاز امتداد الساحل الشمالي الغربي بحكم مساحته أصبح الأكبر في المجتمعات العمرانية الجديدة، مشيرًا إلى الحرص على سرعة الانتهاء من المخطط وتوفيق أوضاع المستثمرين لبدء خطة التنمية والتطوير بالمنطقة.

وأضاف أن الجهاز كيان مستقل عن أجهزة العلمين الجديدة والقرى السياحية وحماية أملاك الهيئة «مراقيا»، وكل منها له ولاية على مناطق محددة والمشروعات التي تقع في نطاقها.

وأوضح أن المخطط الاستراتيجي للساحل الشمالي الغربي الذي سيتم إعداده قد يغير مساحات الأراضي المملوكة للمستثمرين، فهناك قِطَع ستضاف إليها مساحات وأخرى سيُقتطع منها، وذلك لتنفيذ خطة الدولة، مشيرًا إلى أن الهدف من المخطط هو تحديد الاستعمال الأنسب للأرض بما يسهم في تعظيم القيمة المضافة، وأكد أن جميع ملفات المستثمرين ستتم أرشفتها إلكترونيًّا.

وأشار إلى أن المخطط الاستراتيجي الجديد للمنطقة سيركز على إنشاء مجتمعات عمرانية متكاملة تضم خدمات تعليمية وصحية وترفيهية ومراكز أعمال تضمن تشغيل المنطقة طوال أيام السنة شأن مختلف مدن المجتمعات العمرانية الجديدة. وأشار إلى أن الشركات الحاصلة على تراخيص تقوم بتنفيذ أعمالها بصورة طبيعية والترويج لمشروعاتها.

وكان الدكتور عاصم الجزار -وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة- قد كلف بتشكيل اللجان المختصة وعقد اللقاءات مع المستثمرين والملاك بصفة دورية وفقًا لجداول زمنية يتم الاتفاق عليها معهم، وذلك للإسراع في تنمية الساحل الشمالي الغربي، وأيضًا عقد اجتماع أسبوعي لمتابعة الإجراءات الخاصة بتنمية الساحل الشمالي الغربي وحل مشكلات المستثمرين.

كما كلَّف وزير الإسكان بإعداد المخطط الاستراتيجي لمدينة رأس الحكمة الجديدة واعتماده كمدينة سياحية عالمية متكاملة وواحدة من مدن الجيل الرابع التي تنفذها الوزارة ممثلة في هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.

قوانين الهيئة

 

 

وقال نائب رئيس جهاز امتداد الساحل الشمالي الغربي إن جميع الأراضي التي تقع تحت ولاية المجتمعات العمرانية تُطبَّق عليها قوانينها باللائحة العقارية.