الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
أصول TV

وزير التعليم العالي: الموافقة على إنشاء 10 جامعات أهلية بتكلفة تصل إلى 40 مليار جنيه (فيديو)

الثلاثاء 01/سبتمبر/2020 - 10:23 م
أصول مصر

قال الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي إن، الرئيس عبد الفتاح السيسي يعطي أولويه خاصة للتعليم على الأجندة الرئاسية، لافتا أنه يؤمن تماما أن إصلاح التعليم يحقق للمجتمع التنمية والتقدم التي تنشدها الدولة.

 

وأضاف عبد الغفار خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج على مسؤوليتي المذاع عبر فضائية صدى البلد، أن كل الجامعات المصرية مخصص لها قطع أراضي في الظهير الصحراوي منذ سنوات بحيث تمتلك كل محافظة جامعة أهلية ضمن مشروع قومي.

 

وأشار، إلى أنه تمت مناقشة كيقية الوصول إلى الشكل الهندسي الذي يتناسب مع الأراضي المتوفرة خلال اللقاء مع الرئيس "السيسي" الذي عرض عليه أيضا أكثر من نموذج لإنشاء الجامعات الأهلية.

 

وأفاد وزير التعليم العالي، أنه تم عرض نموذج جامعة مكون من 7 كليات على مساحة 50 فدان كمرحلة أول بتكلفة تقدر بحوالي من 3 إلى 4 مليار جنيه للجامعة الواحدة، لافتا أن الـ 10 جامعات الأهلية قد تصل تكلفتهم بالتشطيبات إلى حوالي من 35 إلى 40 مليار جنيه وقد تم التصديق على هذا المبلغ من الرئيس.

 

وأوضح عبد الغفار، أن بعض الجامعات التي وجه الرئيس بتنفيذها ستبدأ الدراسة فيها العام المقبل، لافتا أن الرئيس يولي اهتمام كبير بهذه الجامعات والسرعة في تنفيذها.

 

وأكد وزير التعليم العالي، أنه قد تم مناقشة خطة العام الدراسي الجديد خلال اللقاء بالرئيس والذي أكد على أهمية التعليم عن بعد واستخدام المنصات الألكترونية وتفعيلها مثلما حدث خلال توقف الدراسة بسبب فيروس كورونا بالإضافة إلى مراعاة اتخاذ الإجراءات الاحترازية داخل الجامعات.