الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مدن جديدة

الإسكان تدرس طرح وحدات حر غير مدعوم في عدد من المدن

السبت 10/أكتوبر/2020 - 06:44 م
الإسكان تدرس طرح
الإسكان تدرس طرح وحدات حر غير مدعوم في عدد من المدن
 

كشفت مي عبد الحميد -الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري- انه سيتم قريبا طرح وحدات إسكان اجتماعي غير مدعوم في مدن منها العبور الجديدة وأكتوبر الجديدة.

وأشارت  خلال حوار مع “أصول مصر”  إلى أن الوزارة طرحت منذ أعوام تجربة الإسكان الاجتماعي الحر، وهي وحدات لمن يرغب في الحصول على إسكان اجتماعي ولا تنطبق عليه شروط البرنامج.

ولفتت إلى أن ذلك المحور يتم طرحه بالبروتوكولات التي يوقِّعها الصندوق مع النقابات فقط في التوقيت الحالي. وأضافت أن التجربة الأولى التي تم طرحها على المواطنين ضمن ذلك المحور كانت تشمل شيئًا من الدعم، ولكن إذا تم طرح مرحلة جديدة فستكون غير مدعومة.

موقف الإسكان الاجتماعي والتمويل

وقالت مي عبد الحميد إن عدد وحدات الإسكان الاجتماعي التي تم الانتهاء منها إلى الآن هو 430 ألف وحدة، تم تسليم 323 ألفًا و532 وحدة منها، وجارٍ حاليًّا تنفيذ 250 ألف وحدة، ليصل حجم الوحدات المنفَّذة والتي تم الانتهاء من تنفيذها إلى 680 ألف وحدة منذ بدء تنفيذ المشروع في 2014، مشيرة إلى أنه يتم شهريًّا تسليم ما بين 8000 إلى 10000 وحدة.

32 مليار جنيه حجم التمويلات التي حصل عليها المواطنون.. و5.66 مليارات حجم الدعم

وأوضحت أن حجم التمويلات التي حصل عليها المواطنون بالمشروع هو 32 مليار جنيه، والدعم النقدي من الصندوق 5.66 مليارات جنيه. وأضافت أن جهات التمويل وصلت إلى 29 جهة: 21 بنكًا و8 شركات تمويل عقاري.

وجدير بالذكر ان  الحصول على وحدة سكنية حلمًا يشغل العديد من المواطنين بمختلف الفئات والدخول، وقد أسهمت المشروعات السكنية التي طرحتها وزارة الإسكان في السنوات الماضية في تلبية احتياجات قطاعات متنوعة من العملاء بين محدودي ومتوسطي وفوق متوسطي الدخل، وحتى الشريحة الفاخرة منهم.

نبذة عن برنامج الاسكان الاجتماعي

 

تتولى هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة في إطار خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للدولة ووفق برنامج الإسكان الإجتماعى اقتراح وتخطيط وطرح مشروعات الإسكان الإجتماعى والإشراف على تنفيذها، بغرض توفير مسكن ملائم للمواطنين محدودي الدخل.

ويقوم برنامج الإسكان الإجتماعى بتوفير وحدات سكنية لذوى الدخل المحدود فى المناطق التي يتم تحديدها .

وفى إطار مشاركة الهيئة في خطة الدولة لتوفير وحدات سكنية ذات طابع معماري متميز ومستوى تشطيب جيد للشباب ومحدودي الدخل .

فقد قامت الهيئة بطرح مشروعات لوحدات سكنية بمشروع الإسكان الإجتماعى في عدد  22 مدينة جديدة بمساحة تصل الى 90م2 للوحدة .