الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سياحة و طيران

الاياتا: انهيار الطلب على شركات الطيران الأوربية في سبتمبر .. و90% تراجع في منطقة الشرق الأوسط

الخميس 05/نوفمبر/2020 - 12:12 م
أصول مصر

أوروبا تشهد تراجع عن شهر أغسطس بسبب عودة تفشي كورونا

استمرار تراجع طلب المسافرين على النقل الجوي خلال شهر سبتمبر

كشفت بيانات الاتحاد الدولي للنقل الجوي "إياتا" البيانات لشهر سبتمبر والمتعلقة بإجمالي الطلب على السفر الجوي انخفاض طلب المسافرين على السفر الدولي في سبتمبر الحالي بنسبة 88.8٪ مقارنة بشهر سبتمبر 2019.

وأضافت بيانات الاتحاد أن الطلب على السفر المحلي في سبتمبر تراجع بنسبة 43.3٪ مقارنة بالعام السابق.

وقال ألكساندر دو جونياك، المدير العام والرئيس التنفيذي للاتحاد الدولي للنقل الجوي: "لقد وصلنا إلى طريق مسدود في تعافي صناعة النقل الجوي، حيث أدت عودة تفشي فيروس كورونا - لا سيما في أوروبا والولايات المتحدة - إلى جانب اعتماد الحكومات على إجراءات الحجر الصحي التقييدية في غياب تطبيق أنظمة فحوصات متوافقة عالميًا إلى إيقاف جهود إعادة فتح الحدود الجوية للسفر”.

وكشفت بيانات الاتحاد عن انهيار الطلب على شركات الطيران الأوروبية في سبتمبر بنسبة 82.5٪ مقارنة بالعام الماضي، وهو ما يمثل هبوطاً حاداً مقارنة بانخفاض نسبة 80.5٪ المسجلة في أغسطس. 

وكانت أوروبا المنطقة الوحيدة التي شهدت تدهوراً في حركة المسافرين مقارنة بشهر أغسطس، وذلك بسبب ظهور موجة جديدة من تفشي الفيروس التي أدت إلى إغلاق الحدود مجدداً. 

وسجلت شركات الطيران في الشرق الأوسط انخفاضاً في حركة المسافرين بنسبة 90.2٪ لشهر سبتمبر، بتحسن من انخفاض الطلب بنسبة 92.3٪ في أغسطس، بينما انخفضت حركة المسافرين لشركات طيران آسيا والمحيط الهادئ في سبتمبر بنسبة 95.8٪ مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، ودون تغيير يُذكر عن انخفاض بنسبة 96.2٪ في أغسطس.

ولفت الاتحاد إلي أن المنطقة  تواصل معاناتها من أكبر انخفاض في حركة المسافرين مع استمرار فرض القيود على السفر بشكل صارم على الرغم من الفتح الجزئي لحدودها. وانخفضت السعة التشغيلية بنسبة 89.6٪ وانكمش عامل الحمولة بنسبة 46.8 نقطة مئوية إلى 31.7٪، وهو أدنى مستوى بين المناطق.

وأضاف الاتحاد أن شركات الطيران في أمريكا الشمالية شهدت انخفاضاً في حركة السفر بنسبة 91.3٪ في سبتمبر، الذي يعد تحسن طفيف من الانخفاض بنسبة 92.0٪ الذي تم تسجيله في أغسطس.

وواجهت شركات الطيران في أمريكا الجنوبية انخفاضاً على الطلب بنسبة 92.2٪ في سبتمبر، مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي، مقابل انخفاض 93.4٪ في أغسطس مقابل أغسطس 2019. وانحدرت السعة التشغيلية بشكل ملحوظ لتسجل 87.9٪، وانخفض عامل الحمولة 29.3 نقطة مئوية إلى 53.3٪ وهو أعلى مستوى بين المناطق.