الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حوارات

المهندس ماجد شريف لـ”أصول مصر”: خطة طموحة لـ«سوديك» في 2021.. وزيادة في الإنفاق الاستثماري

الأحد 08/نوفمبر/2020 - 10:31 م
أصول مصر
المهندس ماجد شريف -العضو المنتدب لشركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار «سوديك»
المهندس ماجد شريف -العضو المنتدب لشركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار «سوديك»

تحرص شركة السادس من أكتوبر للتنمية و الاستثمار «سوديك» على الاستمرار في التوسع في تنفيذ مشروعات بمدن المجتمعات العمرانية الجديدة تسهم في توفير قيمة مضافة لتلك المدن وجذب الاستثمارات والكتل السكانية إليها، كذلك الالتزام بالتعاقدات مع العملاء وتنفيذ المشروعات في التوقيتات الزمنية المحددة، وذلك حتى في الأوقات التي تشهد هدوء القطاع العقاري.

وحاورت «أصول مصر» المهندس ماجد شريف -العضو المنتدب لشركة السادس من أكتوبر للتنمية و الاستثمار «سوديك»- الذي كشف عن توقعاته المتفائلة بشأن القطاع العقاري خلال المرحلة المقبلة، وهو الأمر الذي يحفز الشركة على المزيد من التوسع وتقديم قيمة مضافة للقطاع. وإلى الحوار:

المهندس ماجد شريف -العضو المنتدب لــ سوديك فى حواره مع أصول مصر
المهندس ماجد شريف -العضو المنتدب لــ سوديك فى حواره مع أصول مصر

التحديات في 2020

قال المهندس ماجد شريف إن القطاع العقاري المصري قائم على أساس قوي، وهو وجود طلب حقيقي ومتزايد، حيث يتسم بالكثافة السكانية العالية وتنامي الرغبات الشرائية الخاصة بالاستثمار، وهو ما يجعل أي تباطؤ يحدث في السوق نتيجة أي مؤثرات «وقتيًّا»، وبمجرد تجاوز هذه المؤثرات يعود الطلب على العقارات إلى المعدلات الطبيعية، مشيرًا إلى أن أزمة انتشار فيروس كورونا كانت واحدة من تلك التحديات التي أثرت على القطاع العقاري خلال الربع الأول، وفي الربع الثاني شهد القطاع تحسنًا ملحوظًا في معدلات البيع، وكذلك في تنفيذ المشروعات.

وأضاف أن «سوديك» استطاعت العام الماضي تحقيق نتائج جيدة، وكان لديها خطة طموحة خلال العام الجاري، ولكن أدى تحدي كورونا إلى تباطؤ تفعيل تلك الخطة، ومع ذلك ستحقق الشركة نتائج مالية جيدة بنهاية العام.

الإجراءات التي اتخذتها الدولة في مواجهة كورونا قللت الآثار السلبية وأثبتت قوة الاقتصاد المصري بتحقيق نمو إيجابي

وشدد على أن الإجراءات التي اتخذتها الدولة للحد من تفشي انتشار الفيروس أسهمت بصورة كبيرة في تقليل النتائج السلبية وأثبت الاقتصاد المصري قوته لتحقق مصر نموًّا إيجابيًّا العام الجاري في الوقت الذي تشهد فيه أكبر دول في العالم تحقيق نمو بالسالب.

نتوقع تحقيق الإيرادات المستهدفة بنهاية العام الجاري.. والتراجع بالربع الثاني جاء بسبب تفضيل العملاء تأجيل تسلم الوحدات

وأضاف أن الربع الثاني من العام شهد تراجعًا في إيرادات شركة «سوديك»، ويأتي ذلك لارتباط الإيرادات بتسليم الوحدات، وفي وقت انتشار الجائحة وتطبيق التباعد الاجتماعي فضَّل العملاء تأجيل تسلم الوحدات رغم جاهزيتها، ولكن مع تخفيف القيود والتعايش مع الفيروس تمت التسليمات، وبالتالي ستظهر نتائج إيجابية في الإيرادات المحققة بالربع الثالث من العام الجاري.

 

وتابع: «نتوقع أن نختتم العام الجاري بتحقيق الإيرادات المستهدفة، وبالنسبة للمبيعات فرغم كونها جيدة فإنها قد تتأثر بالأوضاع التي شهدها النصف الأول من العام الجاري، وأيضًا عدم البدء في تنفيذ مشروع الساحل الشمالي الذي كانت تهدف الشركة إلى طرحه خلال 2020 وكان من المتوقع أن تحقق المرحلة التي سيتم طرحها مليار جنيه».

وشدد على أن شركة «سوديك» ركيزتها الأساسية هي «الالتزام»، فعلى الرغم من التحديات الحالية فإن الشركة ملتزمة بالجدول الزمني لتنفيذ المشروعات ومواعيد التسليم للعملاء.

الشركة لم تقم بالاستغناء عن أي موظف ولم تلجأ إلى خفض المرتبات خلال الجائحة

وأكد أن الشركة لم تقم خلال الأزمة بالاستغناء عن أي موظف ولم تلجأ إلى خفض المرتبات.

رؤية 2021

حصلنا على وعود من «المجتمعات العمرانية» بإنهاء إجراءات أرض «ملاذ»

وأشار الرئيس التنفيذي لشركة «سوديك» إلى امتلاك الشركة رؤية وخطة طموحة للعام المقبل الذي تستهدف خلاله استكمال المشروعات القائمة، كما تتوقع البدء في تنفيذ «ملاذ» بالساحل الشمالي، وبالتالي ستشهد خطة «سوديك» لعام 2021 زيادة في الإنفاق الاستثماري.

وأضاف أن الشركة حصلت على وعود من مسؤولي «المجتمعات العمرانية الجديدة» بإنهاء المخطط والإجراءات الخاصة بمشروع «ملاذ» قريبًا ليتاح للشركة الاستعداد وطرحه على العملاء خلال صيف 2021.

وشدد على أن نقل ولاية الساحل الشمالي الغربي إلى هيئة المجتمعات العمرانية سيسهم في الإسراع من تنمية المنطقة وجذب الاستثمارات والحد من المعوقات التي تواجه أي مطوِّر، فهناك ثقة متبادلة بين المطوِّرين والهيئة ومعرفة ووضوح لجميع الإجراءات والخطوات الخاصة بتنفيذ نشاط استثماري، كما يعلم جميع المطوِّرين أن قوانين الهيئة تحقق الشفافية وتُساوي بين الجميع.

نستهدف إحداث طفرة عمرانية بالشيخ زايد الجديدة مثيلة لما حققته «سوديك» بالشيخ زايد

وأشار إلى أن الشركة تستكمل خطة التنمية بمدينة الشيخ زايد الجديدة، فتأمل «سوديك» في أن تساهم في إحداث طفرة عمرانية عبر مشروعاتها بالمدينة الناشئة أسوة بالطفرة التي حققتها مشروعاتها بمدينة الشيخ زايد منذ 25 عامًا.

وأوضح أن محفظة أراضي الشركة بمدينة الشيخ زايد الجديدة تبلغ 650 فدانًا، وكانت الشركة أول المطوِّرين الذين قاموا بتقنين الأوضاع والحصول على أول قرار وزاري بالمدينة، وقامت بطرح أول المشروعات بالمدينة خلال الربع الأخير من العام الماضي واستمرت في طرح مرحلتين بالعام الجاري، واستطاعت تحقيق مبيعات وصلت إلى 3 مليارات جنيه.

وطرحت شركة «سوديك» عددًا من الوحدات بمشروع VEY الذي يعد أول مشروع ضمن ثلاثة أحياء تقيمها الشركة في مشروع الـ500 فدان في مدينة الشيخ زايد الجديدة، ويضم المشروع وحدات تاون هاوس وتوين هاوس التي تعتمد على الطاقة الشمسية من أجل حياة أكثر كفاءة وصديقة للبيئة.

وتم تصميم المساحات الخارجية في مشروع VYE بأسلوب مبتكر وعملي يتيح ممارسة الرياضة والأنشطة الاجتماعية المتنوعة في نفس الوقت، كما تتوافر في تلك المساحات المفتوحة أماكن عامة للعمل مزوَّدة بشبكة Wi-Fi في متنزهات خضراء تحت اسم Nova Parks، موفرةً نمط حياة عصريًّا مليئًا بالأنشطة على مدار اليوم، ويوفر المشروع أيضًا محطات للشحن الكهربائي للسيارات، بما يروِّج لوسائل الانتقال النظيفة والصديقة للبيئة.

وأضاف أن تنمية محفظة الشيخ زايد الجديدة ستستغرق 10 سنوات، مشيرًا إلى أن مشروع «سوديك ويست» (وهو المشروع الأول للشركة) كان على مساحة 1500 فدان وأسهم في إحداث طفرة بمدينة الشيخ زايد، وتخطت نسبة الإنجاز والتنفيذ به 96% ليتخطى النسبة القانونية المحددة من الهيئة لفرض أي مطالبات مالية.

استراتيجية جديدة

وقال شريف إن «سوديك» طبقت خلال العام الحالي استراتيجية جديدة هي عدم بيع أصول تجارية أو إدارية بمشروعات الشركة واقتصار عمليات البيع على السكني فقط، ورغم أن ذلك قد يؤثر على أرقام المبيعات في الأجل القصير فإنه يضمن موارد مستدامة للشركة.

وشدد على أن أحد شروط «سوديك» في التعاقدات المبرمة مع العملاء أن تتولى شركة تابعة إدارة المشروعات لضمان الحفاظ على شكل المشروع وخدماته ورفع قيمة الأصل وتنفيذ الصيانة الدورية والحفاظ على الثروة العقارية. وأوضح أن الشراكة مع هيئة المجتمعات العمرانية إحدى الآليات الناجحة، وظهر ذلك في الطلب القوي على الوحدات التي طُرحت بمشروع VYE.

اهتمام بالاستثمار في العاصمة الإدارية.. ووقت اتخاذ الخطوة لم يتحدد

وعن الاستثمار بالعاصمة الإدارية الجديدة أكد شريف أن الشركة مهتمة بتلك الخطوة وإن كانت لم تحدد توقيت تفعيلها، فالعاصمة الإدارية مشروع واعد به فرص استثمارية كبرى، وفي الطرح الأول للأراضي كان هناك تحفظ لدى بعض المطوِّرين على الآلية والأسعار والشروط، وقد استمعت إليها شركة العاصمة الإدارية وتم تداركها في السنوات الأخيرة فأصبحت الأمور أكثر وضوحًا.

وأكد أن مدن الجيل الرابع تنفذها الدولة باتباع أحدث الأساليب وتوفير بنية أساسية قوية وخدمات تضمن تحقيق الإعاشة الكاملة ونقل الكثافات السكانية سريعًا إلى تلك المدن.

رفع رأس المال

وقال شريف إن الجمعية العامة العادية للشركة وافقت على زيادة رأسمال الشركة المصدر من 1,396,715 مليار جنيه إلى 1,424,789 مليار جنيه.

وجاء ذلك لإصدار أسهم الشريحة الرابعة من نظام الإثابة والتحفيز بما يعادل 1% من أسهم «سوديك» المصدرة حاليًّا، بالإضافة إلى إصدار أسهم الشريحة الخامسة بما يعادل 1% من الأسهم المصدرة بعد إضافة الرابعة لصالح نظام الإثابة والتحفيز بمبلغ 28,073 مليون جنيه مقسم على 7,018 ملايين سهم، قيمة كل سهم 4 جنيهات.

ونوهت «سوديك» بأن هذه الزيادة تُخصص بالكامل لإصدار الشريحتين الرابعة والخامسة من شرائح نظام الإثابة والتحفيز للعاملين والمديرين وأعضاء مجلس الإدارة التنفيذيين بالشركة للمستفيدين من النظام.

 

الأساليب الجديدة

وأكد حرص شركة «سوديك» على اتباع أحدث الأساليب الإنشائية والفنية في مشروعاتها، فكان لها السبق بطرح منتج FlexiFinish، وهو منتج يسلم الوحدات للعملاء كاملة التشطيب تقريبًا (ثلاثة أرباع تشطيب)، ما يجعل سعرها منخفضًا مقارنة بالوحدات كاملة التشطيب، مع توفير المرونة للعملاء وإتاحة إمكانية إضافة اللمسات الأخيرة للوحدات طبقًا لأذواقهم واختياراتهم.

وأوضح أن تلك الآلية هي الأنسب في التوقيت الحالي في ظل الظروف الاقتصادية الحالية للعملاء والتأثر بجائحة كورونا، كما توجد وحدات نصف تشطيب، فالشركة تحرص على تلبية متطلبات العملاء. كما تحرص «سوديك» على اتباع معايير الاستدامة والحلول الذكية في المشروعات لتواكب الاتجاهات العالمية في الإنشاء.

وعن المشاركة في معرض «سيتي سكيب» أكد شريف أن الشركة ستطرح باقة متنوعة من مشروعاتها بعروض مميزة للشراء خلال المعرض.

ومن ضمن الطروحات الأخيرة لشركة «سوديك» وحدات بمشروع «سوديك إيست» الذي وضعت الشركة أجل سداد به يصل إلى 10 سنوات، مشيرًا إلى أن ذلك لفترة محدودة، وتم في المقابل رفع أسعار الوحدات للحفاظ على القيمة.

المسؤولية المجتمعية

نتبنى أنماط مساهمة مجتمعية تؤثر سنويًّا في حياة 20 ألف أسرة

وقال شريف إن شركة «سوديك» تتبنى أنماطًا متنوعة لخدمة المجتمع، فالشركة تؤثر في حياة نحو 20 ألف أسرة سنويًّا. وأضاف أنه تم مؤخرًا افتتاح مدرسة ابتدائية بمنطقة إسطبل عنتر بطاقة استيعابية 500 طالب.