الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
أهم الأخبار

 اقتراب إطلاق لقاحات فيروس كورونا عالميا ومحليا 

الثلاثاء 01/ديسمبر/2020 - 09:52 ص
أصول مصر

تبدأ الدول الكبرى توزيع اللقاح خلال أيام، حيث تعتزم بريطانيا بدء توزيع لقاح فايزر وبيونتك على مستشفياتها الكبرى في 7 ديسمبر الجاري، وستليها الولايات المتحدة في 10 ديسمبر، وألمانيا في منتصف الشهر ـ حسب ما كتبت صحيفة فايننشال تايمز.

وبينما تبدأ كندا طرح اللقاح في يناير المقبل.

وتأتي تلك الأنباء فيما طلبت شركة مودرنا الأمريكية أمس رسميا موافقة عاجلة من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية ووكالة الأدوية الأوروبية على لقاحها. 

ولكن نيويورك تايمز تحذر من استمرار تفاقم الوباء لحين إتاحة اللقاح لقطاعات واسعة من السكان.

وفي مصر، من المتوقع بدء توفر اللقاح خلال الربع الأول من 2021، وفق ما أعلنه حسام حسني رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا بوزارة الصحة، في تصريحات لعمرو أديب ببرنامج "الحكاية" أمس. 

ولم يحدد "حسني" أي اللقاحات ستطرح أولا في مصر، لكنه أكد حرص الوزارة على التأكد من مدى أمان وسلامة وفعالية أي لقاح أولا قبل طرحه. 

فيما أكد وزير المالية محمد معيط أن الاحتياجات المالية لشراء اللقاح متوفرة في أي وقت.

ونتوقع أن تسير الحكومة في مسارين متوازيين، استيراد كمية كبيرة من جرعات اللقاح، وفي الوقت نفسه الحصول على حقوق تصنيع أحد اللقاحات محليا. 

وأوضح حسني أن الأشخاص الأكثر عرضة لخطر الوباء سيحصلون على اللقاح أولا.

اللقاح الأكثر فعالية حتى الآن؟ 

يتصدر لقاح فايزر وبيونتك السباق بفعالية تصل إلى 95%، ويليه لقاح مودرنا بنسبة 94%، ثم سبوتنيك V الروسي بنسبة 92%، وأسترازينيكا بنسبة 90%. 

ولم تعلن الصين عن وصول تجارب أي من لقاحاتها المحتملة إلى هذا المستوى حتى الآن. تلك المعدلات تفوق بشدة أمنيات العلماء في الأيام الأولى للجائحة، عندما قال كثيرون أن أي لقاح بفعالية 50% سيكون جيدا بما يكفي.