الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
أهم الأخبار

المركزي للإحصاء: كل أسرة تحصل على دعم 3471 جنيها سنويا كهرباء وبوتاجاز

الخميس 03/ديسمبر/2020 - 04:49 م
أصول مصر

كشف الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، عبر نتائج قياس بحث الدخل والإنفاق داخل جمهورية مصر العربية، عن حصول كل أسرة سنويا داخل الجمهورية عن متوسط 1944 جنيها دعمًا للكهرباء في العام، وللمستهلكين أسطوانات البوتاجاز 3471 جنيها إجمالي مع الكهرباء.

وخلال المؤتمر الصحفي الذي عقده الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء لإعلان نتائج بحث الدخل والإنفاق بحضور رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، كشف الجهاز عن حصول الأسرة في المتوسط على 1527 جنيها في العام كدعم للبوتجاز ويستفيد منها الريف أكثر من الحضر.

وقالت الدكتورة هبة الليثي، مستشار رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، إن الأسرة المكونة من فردين تحتاج شهريا لـ 1932 جنيها للوفاء باحتياجاتها الأساسية، أما الأسرة المكونة من فردين بالغين وطفلين فتحتاج إلى 3219 جنيها لتلبية ذات الاحتياجات.

وأضافت مستشارة رئيس الجهاز، أن القضاء على الفقر يعتبر الهدف الأول من أهداف التنمية المستدامة التي أقرها المجتمع الدولي، مشيرة إلى أن البحث يشمل الفقر المادي والفقر متعدد الأبعاد مؤكدة أن النوعين متكاملان، مشيرة إلى أن خط الفقر يأخذ في الاعتبار التركيب النوعي والعمري للأسرة، وأنه لحساب الفقر المادي يجب قياس الحاجات الأساسية والتي تعتبر خط الفقر وتشمل الاحتياجات الغذائية والاحتياجات غير الغذائية.

وأوضحت أنه خلال عام 2018-2019 وصلت قيمة خط الفقر للفرد 10279 جنيها في العام بمقدار 857 جنيها شهريا بينما تفاوتت هذه القيمة من منطقة لأخرى، وكذلك التركيب النوعي والعمري وحجم الأسرة،ـ وأن الفقر انخفض لـ29.7% وأصبح أقل من مستوى العام الماضي وكذلك انخفاض نسبة الفقر المدقع ووصل لنفس المستوى الذي كان عليه عام 2013.

وشددت الليثي، على حدوث انخفاض في مؤشرات الفقر في جميع أنحاء الجمهورية، مشيرة إلى أن 48% من سكان ريف الوجه القبلي مازالوا فقراء رغم التحسن وانخفاض نسبة الفقر، مشيرة إلى أن ثلثي الفقراء موجودون في الريف و43% من الفقراء موجودون في الوجه القبلي، مشيرة إلى أن ذلك يوجه الحكومة نحو الأماكن الموجود فيها الفقراء.