الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
أصول TV

وزارة المالية: تكليف رئاسي بإنهاء مشكلة الإفراج الجمركي وتقليصة لأقل من يوم (فيديو)

السبت 12/ديسمبر/2020 - 01:41 ص
أصول مصر

قال الدكتور مجدي عبد العزيز مستشار وزير المالية لشئون الجمارك، إن الوزارة تسعى إلى ما يقرب من سنتين في حل الأزمة الموجودة في المواني المصرية والتي تحتوي على 23 جهة متعددة بخلاف مصلحة الجمارك.

 

وأضاف عبد العزيز خلال مداخلة هاتفية لبرنامج مساء دي إم سي المذاع عبر فضائية دي إم سي، أن هناك مشكلة في مسألة تأخير الإفراج عن البضائع سواء كانت مستلزمات انتاج أو منتجات نهائية وبالتالي كان هناك أهمية من القرار الذي صدر من الرئيس بتكليف وزارة المالية بتقليص زمن الإفراج الجمركي عن البضائع لأقل من يوم.

 

وأشار، إلى أن الجهات الجمركية المنوطة بوزارة المالية تقوم حاليا بدورها بتغيير تشريعاتها منها مصلحة الجمارك التي سنت قانون جديد بملامح جديدة تؤدي إلى تحويل المنظومة الورقية إلى منظومة لا ورقية بحيث يكون نظام معلوماتي من خلال المنصات الألكترونية ليتم الإفراج الجمركي للبضائع في نفس اليوم.

 

وأفاد، أنه بالنسبة للمصدرين فإن الوزارة تدرك أنه كان هناك تأثير سلبي عليهم بسبب جائحة فيروس كورونا وبالتالي تم التنسيق بين وزارة المالية وعدد من الوزراء المعنيين منها وزيرة التجارة والصناعة وتم تحديد 20 مليار جنيه بنهاية ديسمبر وبدأ الرد للمصدرين لهذه المتأخرات من أجل السيولة لتزويد حركة الانتاج والتصدير للخارج.