الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
أهم الأخبار

طارق الملا : 90 % من حجم الاستثمارات المباشرة في مصر تصب في قطاع البترول

الإثنين 14/ديسمبر/2020 - 03:26 م
أصول مصر

قال المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، إن محور الطاقة في استراتيجية التنمية المستدامة لرؤية مصر 2030 تنقسم إلى ثلاثة محاور تأمين الطاقة والاستدامة المالية وإدارة القطاع، لافتا إلى أنه تم تحقيق الكثير من  مشروع تطوير وتحديث قطاع البترول منذ 2016.

وأكد الملا، خلال الجلسة الأولى بعنوان استراتيجية  قطاع الطاقة في مصر لمؤتمر الاهرام الرابع للطاقة أن الدولة تسعى إلى تحسين نظم الإدارة والحوكمة والاستثمار في رأس المال البشري وجذب المزيد من الاستثمارات و90 % من الاستثمار المباشر في مصر تصب في قطاع البترول، لافتا إلى أن قطاع البترول ساهم بنحو  27 % ناتج محلي للدولة في العام المالي السابق.

وأضاف الملا، أن معدل الاستثمار في قطاع البترول خلال ٦ أعوام الماضية بلغ نحو ترليون و200 مليار، لافتا إلى أن مصر وصلت لمرحلة الاكتفاء الذاتي من البترول.

وأوضح أنه تم تطوير الموانئ البترولية المتخصصة وزيادة القدرة الاستيعابية وسعة التخزين سواء في البحر الأحمر أو مدينة العالمين وغيرها، مشيرا إلى أنه تم ترشيد الاستهلاك واستخدام سعه أقل من المواد البترولية كما تم العمل على تأهيل الشباب وتم تدشين 29 مشروع للوصول إلى التصدير والاكتفاء الذاتي في قطاع البترول.

وأشار إلى أن الوزارة لا تعمل على رفع الأسعار بل تصحح التشوهات السعرية، متابعا "سنعمل على تنفيذ ٣٥٠محطة للغاز الطبيعي خلال عام". 

وأضاف أن مصر تعمل جاهدة في تحويل مصر إلى مركز إقليمي للطاقة والتعاون مع دول الجوار في مجالات الطاقة والمواد البترولية حيث نعمل على التكامل مع دول الجوار وليس التنافس، مؤكدة أن الاستغلال الأمثل للبنية التحتية يجذب كبرى الشركات العالمية.

 جدير بالذكر أنه تتطلق اليوم فعاليات المؤتمر الرابع للطاقة تحت عنوان حصاد الإصلاح ومستقبل التنمية، وذلك تحت رعاية  الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وبمشاركة الدكتور محمد شاكر المرقبي، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والمهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية

وحضر المؤتمر عدد من كبار المسئولين والخبراء في قطاعات الطاقة والبترول والبنوك، وأيضا بحضور كرم جبر رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، والمهندس عبد الصادق الشوربجي، رئيس الهيئة الوطنية للصحافة،  عبدالمحسن سلامة، رئيس مجلس إدارة الأهرام، وماجد منير، رئيس تحرير الأهرام المسائي وبوابة الأهرام، وعلاء ثابت، رئيس تحرير الأهرام.

كما يناقش المؤتمر فرص الاستثمار في قطاع الطاقة في مصر، وتطوير وتحديث قطاع البترول في مجالات البحث والاستكشاف والطاقات التكريرية ومشروعات القيمة المضافة بالتروكيماويات، كما يبحث الفرص والتحديات في التحول الرقمي الذي يشهده قطاع الكهرباء في محاور تكنولوجيا الهيدروجين الأخضر وربط الشبكات الإقليمية والدولية، ودور التكنولوجيا الحديثة في التحول في مجال الطاقة الكهربائية.