الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سياحة و طيران

تعرف على جهود وزارة السياحة والآثار لتطوير مسار العائلة المقدسة

الإثنين 04/يناير/2021 - 08:31 م
تعرف على جهود وزارة
تعرف على جهود وزارة السياحة والآثار لتطوير مسار العائلة المق

قامت وزارة السياحة والأثار بعدة إجراءات لتوثيق وترميم وتطوير محطات رحلة العائلة المقدسة والذي يضم 25 نقطة تمتد لمسافة 3500كم ذهابا وعودة من سيناء حتى أسيوط، حيث يحوي كل موقع حلت به العائلة مجموعة من الآثار في صورة كنائس أو أديرة أو آبار مياه ومجموعة من الأيقونات القبطية الدالة على مرور العائلة المقدسة بتلك المواقع وفقا لما أقرته الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في مصر.

وتتمثل جهود وزارة السياحة والآثار فيما يلي:

أولاً مشاريع الترميم:

- الانتهاء  من ترميم كنيسة أبي سرجة بمصر القديمة، 2016م. - الإنتهاء من ترميم كنيسة السيدة العذراء مريم الشهيد أبانوب بسمنود، 2016م. - الإنتهاء من عدد كبير من المباني المتضررة من السيول في أديرة وادي النطرون (2017) وهي:

أولا دير السريان: تم الإنتهاء من ترميم كنيسة العذراء الأثرية وكنيسة الأربعين، كذلك الإنتهاء من ترميم القلالي الحديثة الملاصقة للسور الشمالي للدير.   ثانيا دير البراموس : تم الإنتهاء من ترميم الكنيسة الرئيسية، كما  تم الإنتهاء من ترميم الجزء الشرقي من السور الأثري للدير، و جاري أعمال ترميم القلالي الحديثة داخل الأسوار .   ثالثا دير الأنبا بيشوي : تم الإنتهاء من ترميم كل من كنيسة الرهبان والقلالي الأثرية الملاصقة للسور الجنوبي والطاحونة الأثرية، كما تم الإنتهاء من ترميم كنيسة الأنبا بيشوي من أعلى السطح وكذلك الجدران من الخارج.

- الانتهاء من مشروع صيانة وترميم موقع شجرة وبئر مريم بالمطرية 2019.

المشاريع الجارية: جار أعمال مشروع متكامل لترميم كنسية السيدة العذراء مريم بجبل الطير، وذلك بناء على موافقة اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية والقبطية.