الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

قطاع الأعمال: بنك الاستثمار برايم يدير عملية طرح شركة غزل المحلة لكرة القدم بالبورصة

الخميس 14/يناير/2021 - 01:26 م
أصول مصر

قالت وزارة قطاع الأعمال العام، إن بنك الاستثمار برايم سيتولى عملية طرح شركة غزل المحلة لكرة القدم بالبورصة، مضيفة أنه سيتم خلال الـ 3 أشهر زيادة رأسمال الشركة بإضافة حصة عينية لصالح شركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة بقيمة حق الانتفاع (لمدة 20 سنة) للإستاد وملحقاته وملعب التدريب وطرح نسبة من زيادة رأس المال للاكتتاب العام.

وأوضحت أن الفترة الماضية شهدت اتخاذ كافة الاجراءات اللازمة لتأسيس الشركة باسم شركة “غزل المحلة لكرة القدم” لتكون اول شركة مساهمة لإدارة وتشغيل انشطة رياضية طبقا لقانون الرياضة رقم 71 لسنة 2017 ولائحة قواعد منح تراخيص شركات الخدمات الرياضية الصادر بالقرار الوزاري رقم 1124 لسنة 2017 والمعدل بالقرار رقم 125 لسنة 2018.

وأضافت الوزارة أنه تم الحصول على موافقة الجمعيات العامة للشركات المؤسسة على تأسيس الشركة برأسمال 250 ألف جنيه على أن تمتلك شركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى نسبة 99.5%،  وشركة النصر للغزل والنسيج والصباغة 0.25%، والشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج 0.25% من رأس المال.

ونوهت  أنه تم تحديد المستشار القانوني ومراقب الحسابات ومقر الشركة الجديدة (داخل نادى/شركة مصر  للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى) ، وفتح الحساب البنكي باسم الشركة، وتحديد تشكيل مجلس إدارة الشركة الجديدة.

وأشارت إلى أن ذلك ضمن مشروع تطوير نادى غزل المحلة التابع لشركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى والذي يشمل ايضا العمل على إنشاء نادى للعاملين بالشركة لممارسة الأنشطة الرياضية والاجتماعية،  وتأسيس نادي رياضي اجتماعي لأعضاء جدد في حدود 10 آلاف عضوية جديدة، من خلال تأسيس شركة مساهمة تمتلكها شركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى.

وذكرت الوزارة أنه في إطار ذلك تم الانتهاء من اختيار المكتب الاستشاري لتصميم والاشراف على تنفيذ المشروع،  حيث تم تشكيل لجنة من المختصين بوزارتي قطاع الأعمال العام والشباب والرياضة تذليل العقبات التى قد تواجه تنفيذ مشروع التطوير.

وتابعت انه تم الاعلان فى 21 يناير 2020 عن رغبة وزارة قطاع الأعمال العام تلقى طلبات الجهات المتخصصة والراغبة فى المشاركة فى تصميم وتطوير الأندية والمنشآت الرياضية المملوكة لشركات قطاع الأعمال العام وقد تم تشكيل لجنة متخصصة لفحص الأوراق المقدمة من الجهات المختلفة وعددها 13 جهة، وقد تم اختيار عدد 8 جهات/مكاتب استشارية مؤهلة للمشاركة وتكوين قائمة مختصرة للاستشاريين.

ولفتت الوزارة إلى انه تم اعداد كراسة الشروط الخاصة بمشروع تصميم والاشراف على تنفيذ مشروع تطوير نادى غزل المحلة واعتمادها من مجلس ادارة الشركة مصر للغزل والنسيج وتفويض الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج لاستكمال باقي الاجراءات،

وأضافت أنه تم دعوة الاستشاريين المقيدين بالقائمة المختصرة بوزارة قطاع الأعمال العام للمشاركة فى مناقصة تصميم والاشراف على تنفيذ مشروع التطوير وقد قامت عدد 7 جهات/مكاتب استشارية بسحب كراسة الشروط، وقامت  عدد 5 مكاتب استشارية بالتقدم بعروضها الفنية والمالية.

كما تم تشكيل اللجان المختصة بفض المظاريف الفنية والمالية، وانتهت من اعمالها فى 15 سبتمبر 2020 و 4 أكتوبر 2020 على التوالي،  وكذلك تم تشكيل لجنة البت حيث انتهت من اعمالها وقدمت تقريرها النهائي للعرض على مجلس ادارة الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج حيث وافق مجلس ادارة الشركة القابضة على ما تم من اجراءات واختيار المكتب الاستشاري الفائز بالمشروع ، وجارى مراجعة العقد من الطرفين لاتخاذ اجراءات الترسية والاسناد.

وأشارت الوزارة إلى أنه تم توفير الاحتياجات العاجلة من قبل الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج لدعم نشاط كرة القدم واتخاذ الاجراءات اللازمة تطوير بعض المنشآت الحيوية ومنها غرف خلع الملابس وغرفة الحكام (VAR) واشتراطات الحماية المدنية للحفاظ على صلاحية استاد غزل المحلة، كما تم تدعيم الفريق بعدد  7 لاعبين جدد.

وذكرت أنه فى 10 ديسمبر 2020 ،  تم توقيع عقود لرعاية الفريق لعدد 7 شركات راعية بإجمالي مبلغ 29 مليون جنيه.