الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
أصول TV

رئيس هيئة قناة السويس: المستهدف تحقيقه من الإيرادات 10 مليارات دولار بحلول 2023 (فيديو)

الجمعة 22/يناير/2021 - 05:32 ص
أصول مصر

قال أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، إن المستهدف لقناة السويس عبور 5 مليارات طن حمولة سنويا.

وأضاف "ربيع"، خلال لقاء تلفزيوني أن المستهدف تحقيقه من إيرادات قناة السويس 10 مليارات دولار، مقابل 5 مليارات دولار، حاليا بحلول 2023.

وأوضح رئيس هيئة قناة السويس أن هناك خطة استراتيجية تم عرضها على الرئيس عبدالفتاح السيسي، من أجل تطوير المجرى الملاحي لقناة السويس، موضحا أن قناة السويس غير موجود بها جراجات عكس قناة السويس القديمة، التي يتواجد بها خمسة جراجات، موضحا أنه جار العمل على إنشاء 3 جراجات في المجرى الملاحي الجديد لقناة السويس.

وتابع أنه تم تدشين 4 قاطرات بأيدي مصرية، بقوة شد 70 طنًا مع تطوير 16 نقطة مراقبة بطول قناة السويس، مشيرا إلى أنه تم الاتفاق على تدشين 5 قاطرات مع الصين، على أن يتم بناء 3 قطارات منهم في مصر.

تابع الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس أن العمل على تفادي أزمة كورونا وتوصلنا إلى عمل حوافز للسفن للعبور من خلال القناة لاستقطاب وجذب عدد سفن أكثر في ظل التحسب لتوقف بعض الحاويات عن المرور.

وأوضح أن العميل الجديد كان من الساحل الشرقي من الساحل الشرقي الأمريكي واستجاب للحوافز التي وصلت ل75% ومر هذا العام 4085 سفينة لم تكن قناة السويس في حساباتها.

يشار إلى أن قناة السويس الجديدة هي تفريعة جديدة لقناة السويس من الكيلو متر 61 إلى الكيلو متر 95 (طبقاً للترقيم الكيلو متري للقناة). تم افتتاحها في 6 أغسطس 2015 بطول 35 كم، بالإضافة إلى توسيع وتعميق تفريعات البحيرات المرة والبلاح بطول 37 كم ليصبح الطول الإجمالي للمشروع 72 كم من الكيلو متر 50 إلى الكيلو متر 122.

ويهدف مشروع القناة الجديدة إلى تلافي المشكلات القديمة لقناة السويس من توقف قافلة الشمال لمدة تزيد عن 11 ساعة في منطقة البحيرات المرة، ويسمح باستيعاب قناة السويس للسفن العملاقة بغاطس 65 قدم بتكلفة بلغت 4 مليار دولار، مما سيساهم في زيادة دخل القناة مستقبلاً بنسبة 259%، وتمت عمليات الحفر من خلال الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، والتي استعانت بـ17 شركة وطنية مدنية تعمل تحت إشرافها.

وفي 5 أغسطس 2014 أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي عن البدء فعلياً في إنشاء مجرى ملاحي جديد لقناة السويس وتعميق المجرى الملاحي الحالي وتنمية محور قناة السويس بالكامل، بهدف تعظيم دور إقليم قناة السويس كمركز لوجستي وصناعي عالمي متكامل اقتصادياً وعمرانياً ومتزن بيئياً، ويسعى إلى جعل الإقليم محوراً مستداماً ينافس عالمياً في مجال الخدمات اللوجستية والصناعات المتطورة والتجارة والسياحة. يضم الإقليم ثلاث محافظات هي بورسعيد والسويس والإسماعيلية، ويتوافر به إمكانيات جذب في مجالات النقل واللوجستيات، والطاقة، والسياحة، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والزراعة والعقارات.