الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

مصر للألومنيوم تتكبد 341.3 مليون خسائر في أول 6 أشهر من العام المالي الحالي

الأربعاء 27/يناير/2021 - 10:53 ص
أصول مصر

سجلت شركة مصر للألومنيوم صافي خسارة قدرها 341.3 مليون جنيه في النصف الأول من العام المالي الحالي2020/2021.

وتراجعت الخسائر بنسبة 42.7% بالمقارنة بخسائر نفس الفترة من العام المالي الماضي والتي شهدت تكبدت 595.7 مليون جنيه.

وجاء تراجع الخسائر، مدعوماً بارتفاع إيرادات الشركة خلال الستة أشهر الأولى إلى 5.01 مليار جنيه بنهاية ديسمبر، مقابل 3.58 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام المالي الماضي.

وفسرت مصر للألومنيوم تراجع الخسائر بارتفاع السعر الأساسي للمعدن ببورصة المعادن العالمية خلال الستة أشهر عن السعر الأساسي للمعدن في الفترة المقابلة، فضلاً عن ارتفاع كميات المبيعات خلال الفترة بمقدار 55 ألف طن عن الفترة المقارنة.

وقد أعلن الدكتور هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، في بيان الأسبوع الحالي أن قيمة تطوير شركة مصر للألومنيوم تقدر بنحو 13 مليار جنيه.

وأوضح توفيق أن القيمة المذكورة تتضمن إحلال الجزء الأكبر من الخلايا القديمة على مرحلتين وإدخال تكنولوجيا جديدة أقل استخدامًا للطاقة الكهربائية التي تمثل نحو 40% من تكلفة الإنتاج وبقدرة إنتاجية 250 ألف طن.

الاختيار كان قد وقع على شركة “بكتل” العالمية كاستشاري لإعداد دراسة الجدوى ومتابعة المشروع، والتي من المقرر أن تنتهي من دراسة الجدوى منتصف 2021.

وأعلنت الشركة في فبراير 2020 عن مناقصة لاختيار استشاري المشروع لتأهيل وتحديث مصنع الألومنيوم، حيث اشترت الكراسة عدد 6 شركات عالمية ومحلية، وتم الاجتماع بالجهات الاستشارية المتقدمة للرد على جميع الاستفسارات.

من ناحية أخرى، طرحت مصر للألومنيوم مناقصة عامة لتقديم خدمات استشارية مؤهلة وذات خبرة في تطوير دراسات الجدوى لمشروع “خط إنتاج جنوط السيارات” وتقدم لها 6 شركات عالمية وجارٍ دراسة العروض المقدمة.

وضمت قائمة الشركات: chinalco (cnpt) china، وشركة endeco italy، وشركة Global foundry engineering (GFE) GERMANY، وشركة المجموعة الهندسية الاستشارية سيجمان بالتعاون مع INI GENCE JV، وشركة Farnborough engineering consultants Itd fec England، وشركة dastur engineering international gmbh Germany