يقبل المصريون خلال الفترة المقبلة على تسجيل وحداتهم العقارية في الشهر العقارى وذلك بعد تعديل قانون الشهر ال

جمال ياقوت رئيس مصلحة الشهر العقاري,المواطن,كان,مصر,الشهر العقارى,مصلحة الشهر العقاري,العقارية,أصول,أصول مصر,الشهر العقاري

الأحد 9 مايو 2021 - 15:30
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور إبراهيم

7 خطوات لتوثيق عقد الوحدات السكنية في الشهر العقارى

7 خطوات لتسجيل الوحدات السكنية في الشهر العقارى
7 خطوات لتسجيل الوحدات السكنية في الشهر العقارى

يُقبل المصريون خلال الفترة المقبلة، على تسجيل وحداتهم العقارية في الشهر العقارى، وذلك بعد تعديل قانون الشهر العقارى وإقراره من مجلس النواب، على أن يتم استقبال الجمهور في 6 مارس المقبل.

 

ومن هذا المنطلق تحرص "أصول مصر" على الشرح لقرائها كيفية تسجيل وحداتهم بالشهر العقاري، وأوجزت ذلك فى 7 خطوات

 

1_  إذا كان المواطن لديه عقد بيع ابتدائي لعقار مسجل، يمكنه التوجه للشهر العقاري لتحويل هذا العقد إلى نهائي، حتى في حالة وجود الطرف الثاني «البائع».

 

2_يصبح العقد الابتدائي بين الطرفين عقد نهائي مُلزم لكافة الأطراف بما فيها الدولة، بعد توقيع العقد بين الطرفين في الشهر العقاري.

3_ يكون العقد مُلزم للطرفين إذا تم توقيعه فيما بينهم فقط.

 

4_إذا توجه المواطن للشهر العقاري بعقد البيع الابتدائي بصحبة البائع أو بتوكيل عنه فقط، يجوز إشهار العقد بدون التوجه للمحكمة.

 

5_ إجراء توثيق العقد يشترط إما حضور البائع أو توكيل عنه

 

6_ في حالة عدم وجود البائع أو توكيل منه، يتم تطبيق المادة 35 مكرر من قبل المحكمة، والتي تنص على صدور حكم بصحة ونفاذ العقد لصالح المشتري، ولكن بعد التوجه للشهر العقاري من أجل تأييد الطلب الذي سيتوجه به للمحكمة.

 

7_  إذا كان هناك اعتراضات بشأن عملية البيع يتم الإعتراف في خلال شهر من تاريخ النشر في أحد الصحف اليومية، وتعتبر هذه الخطوة بمثابة ضمان وضعه المشرع لضمان صحة البيع في حالة وجود اعتراض

 

واستندت "أصول مصر"، لهذها المعلومات بعد أن اتطلعت على تصريحات تلفزيونية للدكتور جمال ياقوت رئيس مصلحة الشهر العقاري لشرح ملابسات التعديلات الأخيرة لقانون الشهر العقاري.