السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

الجيش المصري يتربع في صدارة الجيوش العربية.. ويحل تاسعًا على العالم

الأحد 07/مارس/2021 - 03:02 ص
أصول مصر

احتل الجيش المصري صدارة قائمة الجيوش العربية وفقًا لتصنيف موقع «Global Fire Power» للجيوش العالمية لعام 2020، كما احتلت مصر مرتبة متقدمة على الصعيد العالمي، إذ حلَّت تاسعًا. ويُصدر «جلوبال فاير باور» ترتيبه بناءً على القوة العسكرية المحتملة، إذ يستخدم الترتيب النهائي أكثر من 50 عاملًا فرديًّا لتحديد درجة مؤشرات القوة في دولة معينة، ومن بين هذه العوامل القوة العسكرية والمالية والقدرة اللوجيستية والجغرافيا. ويملك الموقع العالمي صيغة فريدة تمكِّنه من مقارنة جيوش الدول الأقل والأكثر تقدمًا من الناحية التكنولوجية مع الدول الأكبر والأصغر تطورًا. 

ترتيب أقوى 10 جيوش في العالم العربي

جاءت مصر على رأس ترتيب الجيوش العربية، إذ يُعدُّ الجيش المصري الأقوى في المنطقة وفقًا لتصنيف «جلوبال فاير باور»، ثم تأتي في المرتبة الثانية السعودية وتليها الجزائر ثم الإمارات، وبعدها سوريا في المرتبة الخامسة، كما يحتل العراق المركز السادس في الترتيب، بعده المغرب ثم السودان، يعقبهما الأردن وبعده اليمن في المركز العاشر، أما عن الجيش الأضعف عربيًّا فهو جيش مدغشقر.

ترتيب أقوى 10 جيوش في العالم

جاءت على رأس قائمة تصنيف الجيوش الأقوى في العالم أمريكا، وفي المركز الثاني روسيا، بعدها الصين في المركز الثالث، ثم الهند في المركز الرابع، وبعدها اليابان، ثم كوريا الجنوبية في المرتبة السادسة، تلتها فرنسا في المركز السابع ثم بريطانيا في المركز الثامن، وأتت مصر في المركز التاسع، ثم البرازيل في المرتبة العاشرة، أما عن المركز الأخير صاحب أضعف جيش في العالم فهو لدولة بوتان.