الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مدن جديدة

آخر إنجازات العاصمة الإدارية الجديدة 2021.. مدينة ذكية بأيادي مصرية 

الثلاثاء 30/مارس/2021 - 01:05 م
العاصمة الإدارية
العاصمة الإدارية الجديدة

تعتبر إنجازات العاصمة الإدارية الجديدة 2021 التى قامت بها الدولة المصرية خلال السنوات القليلة الماضية ثورة في مجال التطوير العقاري، بدعم وإرادة قوية من القيادة السياسية.

وعلى بعد  حوالي 50 كيلو عن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس و50 كيلو عن القاهرة تم إنشاء العاصمة الإدارية الجديدة، حيث صممت على أحدث نظم التطور التكنولوجي والرقمي لتكون مدينة ذكية من مدن الجيل الرابع.

 

إنجازات العاصمة الإدارية الجديدة 2021

الحديقة المركزية

  تعتبر الحديقة المركزية هى أكبر حديقة مركزية في الشرق الأوسط، وثاني أكبر حديقة على مستوى العالم،حيث يقدر طولها بأكثر من 10 كم، وبمساحة نحو ألف فدان، وبلغت نسبة تنفيذ الأعمال فيها إلى 33%، وسيوجد بها اماكن ترفيهية بجودة عالمية.

  النهر الأخضر 

ويصل طول النهر الأخضر إلى 11 كيلو متر ويمتد إلى الحي الحكومي بالعاصمة الإدارية الجديدة .

البرج الإيقوني 

يعتبر البرج الإيقوني أعلى برج فى  قارة إفريقيا بارتفاع يبلغ 400 متر بحوالي  87 دور في منطقة الأعمال المركزية، حيث  تضم أيضا  20 برج ، وتبلغ استثمارات  المشروع بنحو 3 مليارات دولار، كما تم الانتهاء من تنفيذ 60 دور بالبرج الأيقوني.

 

وتم الانتهاء  من شبكة الصرف الصحي وصرف المطر، توصيل خطوط المياه الرئيسية لمنطقة الوزارات،وكما تم الانتهاء من شبكات الكهرباء وكذا ربط جميع المباني بالموزعات.

 الحى الحكومي 

 ويشمل الحي الحكومي الذي قرب على الانتهاء  10 مجمعات وزارية، حيث يستوعب  نحو 51.5 ألف موظف، بجانب مبنى رئاسة مجلس الوزراء، ومبنى مجلس النواب، على مساحة إجمالية تبلغ 430 فدانا، ودخلت مباني الوزارات في مرحلة الفرش، بتكلفة حوالي 50 مليار جنيه.

القطار الكهربائي

من أهم  المشروعات في العاصمة الإدارية  "القطار الكهربائي" حيث بلغت نسبة تنفيذ 79%، الذي سيربط بين مدينتي السلام والعاشر من رمضان مروراً بالعاصمة الإدارية الجديدة، بمسار يصل طوله إلى 101 كم، مقسمة على 4 مراحل، بإجمالي 16 محطة.

المرحلة الثانية من العاصمة الإدارية الجديدة 

وبحسب المهندس خالد عباس نائب وزير الإسكان للمشروعات القومية، فإن حجم الإنفاق داخل مشروع العاصمة الإدارية الجديدة بلغ حتى الآن 400 مليار إلى 500 مليار جنيه، و يتم تنفيذ المرحلة الأولى على  40 ألف فدان من أصل 170 ألف فدان  كما أنه من المخطط أن تستوعب العاصمة الإدارية الجديدة  8 مليون نسمة وفي المرحلة الأولى سيتم استيعاب من مليون الي 2 مليون نسمة، لافتا إلى انه يتم العمل على التجهيز لبدء تنفيذ المرحلة الثانية من إنشاء العاصمة الإدارية الجديدة قريبا.

 

 

اقرأ أيضا 

 السيسي يطلع على ترتيبات نقل الوزارات والهيئات الحكومية إلى العاصمة الإدارية الجديدة