الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

اليابان تقترح على برلين إجراء مناورة بحرية مشتركة

الأربعاء 14/أبريل/2021 - 04:43 ص
قالت الحكومة اليابانية
قالت الحكومة اليابانية إن طوكيو اقترحت على برلين إجراء مناور

قالت الحكومة اليابانية إن طوكيو اقترحت على برلين إجراء مناورات بحرية مشتركة عندما ستزور فرقاطة ألمانية مياه المنطقة في وقت لاحق هذا العام.

 

ويندرج ذلك في إطار سعي طوكيو لتعزيز العلاقات الأمنية مع الديمقراطيات الأخرى في مواجهة التوسع البحري للصين.

 

وعقد وزير الخارجية الياباني توشيميتسو موتيجي ووزير الدفاع نوبو كيشي محادثات مع وزيري الخارجية الألماني هايكو ماس ووزيرة الدفاع الألمانية أنيجريت كرامب كارينباور عبر دائرة تلفزيونية مغلقة.

المانيا: فرقاطة ألمانيا ستبحر إلى آسيا في أغسطس

 

وفي الشهر الماضي قال مسؤولون بالحكومة الألمانية إن فرقاطة ألمانيا ستبحر إلى آسيا في أغسطس وستصبح في طريق عودتها أول سفينة حربية ألمانية تعبر بح

ر الصين الجنوبي منذ 2002.

وقال بيان الحكومة إن الوزراء من الجانبين تبادلوا خلال الاجتماع وجهات النظر بشأن الوضع في شرق وجنوب بحر الصين، واتفقوا على أهمية إرساء نظام دولي له قواعد.

 

الصين تؤكد أحقيتها شبه الكاملة في المياه الغنية بالطاقة ببحر الصين الجنوبي

 

وتؤكد الصين أحقيتها شبه الكاملة في المياه الغنية بالطاقة ببحر الصين الجنوبي حيث أقامت نقاطا عسكرية فوق جزر صناعية، وتطالب أيضا بروناي وماليزيا والفلبين وتايوان وفيتنام بأجزاء من البحر.

 

واتفقت اليابان وألمانيا في محادثات أمنية، اليوم الثلاثاء، على توسيع تعاونهما العسكري حيث تتشاركان القلق بشأن تواجد الصين المتزايد في منطقة المحيطين الهندي والهادئ.

 

واتفق وزراء الخارجية والدفاع لكلا البلدين، فيما يعرف بمحادثات "اثنين زائد اثنين" التي عقدت عبر الإنترنت، على تكثيف تعاونهما في مجالات الدفاع والتصنيع العسكري ونقل التكنولوجيا على أساس اتفاق تبادل المعلومات الاستخباراتي الذي تم توقيعه في مارس.

 

وقالت وزارة الخارجية اليابانية في بيان إن الوزراء الأربعة تبادلوا وجهات النظر بشأن مطالب الصين الإقليمية في بحر الصين الشرقي وبحر الصين الجنوبي وتقاسموا "القلق البالغ" بشأن الوضع في هونغ كونغ وأوضاع حقوق الإنسان في إقليم شينجيانغ الصيني.

 

يذكر أن ألمانيا تعمل على زيادة مشاركتها في منطقة المحيطين الهندي والهادئ وسترسل فرقاطة إلى المنطقة. ورحبت اليابان بالخطة واقترحت إمكانية إجراء تدريبات بحرية مشتركة والمشاركة الألمانية في مهمة دورية لمراقبة التجارة غير القانونية بين السفن التي تشمل كوريا الشمالية.

 

أعربت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، اليوم الثلاثاء، عن قلق موسكو بشأن خطط طوكيو لإلقاء مياه مشعة من محطة الطاقة النووية "فوكوشيما-1" في المحيط، وتعول على تحلي اليابان بالمسؤولية.