الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
تشييد و بناء

التنمية الشاملة في صعيد مصر.. 83 مليار جنيه لتطوير محافظات الجنوب

الأربعاء 21/أبريل/2021 - 04:16 م
أصول مصر

تولى الدولة المصرية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي اهتماما كبيرا لتحقيق التنمية الشاملة في مختلف أنحاء الجمهورية، على كافة المستويات، كما تحظي محافظات الصعيد بجانب غير مسبوق من التطوير والرعاية لأهاليها في شتى الخدمات سواء الطرق والمحاور والكهرباء والصرف الصحي وغيرها  بعد أن عانى سكان الصعيد لسنوات طويلة من التهمش والإهمال حيث يأتي هذا ضمن إطار تحقيق رؤية مصر 2030.

 

83 مليار جنيه استثمارات وزارة الإسكان في صعيد مصر

 

قال الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، إن إجمالى حجم الاستثمارات التى ضختها وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية بالنسبة لمحافظات الصعيد، بداية من تولى الرئيس عبدالفتاح السيسى عام 2014 سدة الحكم إلى الآن، يقدر بنحو 83 مليار جنيه، وذلك من تدشين المشروعات التنموية في مختلف المجالات التى تم وجار تنفيذها، حيث يأتي هذا في إطارتحقيق التنمية الشاملة الاقتصادية والاجتماعية للمواطنين قاطني صعيد مصر.

وذكر الجزار، أن الدولة المصرية توفير كافة الخدمات المختلفة من أجل إنشاء مدن جديدة، هذا بالإضافة إلى وتوفير الأراضى والشقق السكنية بمختلف أنواعها لتلبية طلبات جميع شرائح المجتمع، حتى تناسب جميع طبقات وشرائح المجتمع.

هذا بخلاف مشروعات المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" لتطوير الريف المصرى، وتوفير الفرص الاستثمارية،وأيضا فرص العمل المختلفة، كما تولى الدولة أهتماما بمشروعات مياه الشرب والصرف الصحى، وتطوير المناطق العشوائية، لتوفير حياة مناسبة وأدمية لسكان الصعيد.

  حجم الاستثمارات في محافظات الصعيد

 

  • ويقدر حجم إجمالى الاستثمارات بمحافظات الصعيد موزعة  على النحو التالي (21.057 مليار جنيه فى قطاع الإسكان، لإنشاء 130892وحدة سكنية .
  •  390.5 مليون جنيه فى قطاع تطوير العشوائيات لتطوير 94 منطقة بها 36869 وحدة سكنية .
  • فى قطاع الطرق 11.893  مليار جنيه لتنفيذ 931 كم طرق قومية ورئيسية علاوة على شبكات الطرق الداخلية بالمدن الجديدة.
  • وبالنسبة لقطاع المرافق 43.595 مليار جنيه  لتنفيذ 271 مشروعاً لتوصيل خدمات مياه الشرب والصرف الصحي.
  •  و1654 مشروعاً لإحلال وتجديد شبكات ومحطات قائمة – 5.504 مليار جنيه فى قطاع الخدمات لإنشاء 526 مبنى خدمياً وذلك بحسب وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية.

 

  تنمية محافظات الصعيد عن طريق 3 محاور

وكشف وزير الإسكان، أن الوزارة عملت فى تنمية محافظات الصعيد عن طريق 3 محاور، المحور الأول يشمل مشروعات تطوير المدن القائمة بمحافظات الصعيد، بتكلفة 45.7 مليار جنيه، لتنفيذ وحدات سكنية، ومشروعات خدمية، وشبكات طرق ومرافق، وتطوير مناطق عشوائية، فيما يضم المحور الثانى تنفيذ المشروعات المختلفة في المدن الجديدة (الأجيال السابقة)، وذلك بتكلفة 26 مليار جنيه، أما المحور الثالث يتعلق بتنفيذ المشروعات بمدن الجيل الرابع، بتكلفة 11.2 مليار جنيه.

اقرأ أيضا

 الإسكان: إتاحة قطع أراضٍ استثمارية بنظام التخصيص الفوري بمدينة أكتوبر الجديدة