الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

دانة غاز تتراجع عن صفقة بيع أصولها البرية في مصر

الأحد 25/أبريل/2021 - 12:04 م
أصول مصر
 

أعلنت شركة دانة غاز، الإماراتية التى تعمل فى مجال الغاز الطبيعي بالشرق الأوسط  عن تراجعها فى بيع أصولها البرية المنتجة للنفط والغاز في مصر، والتي تم الإعلان عنها سابقاً في أكتوبر 2020 الماضى و التى كانت تقدر بـ 236 مليون دولار تتضمن دفعات مستقبلية مشروطة. إلى جانب الاحتفاظ بامتياز شمال العريش (القطاع السادس) البحري الاستكشافي.

و يأتي هذا القرار بعد تعذر استيفاء عدد من الشروط المسبقة لاتفاقية البيع، بما يرضي الطرفين، وذلك قبل حلول التاريخ النهائي لإتمام اتفاقية البيع، والذي وافق الأربعاء 14 أبريل 2021. و تتوقع الشركة أن يكون هناك أثر إيجابي على ربحيتها والتدفقات النقدية، في السنوات القادمة، متأثرة بتغيرات الاقتصاد العالمي وأسواق الطاقة.

و فى هذا السياق قال الرئيس التنفيذي للشركة باتريك ألمان وارد "لطالما كانت دانة غاز ملتزمة بإتمام صفقة البيع، ولكن ثبت وجود صعوبات بين الطرفين لاستيفاء الشروط المسبقة لاتمام اتفاقية البيع. وعقب انتهاء الموعد المحدد للوفاء بهذه الشروط، وبعد إيلاء الاهتمام الواجب والتمعّن، قررت الشركة تنفيذ حقّها في إنهاء اتفاقية البيع وفقاً للشروط والأحكام التي تتضمنها هذه الاتفاقية". و قد أبرمت شركة دانة غاز الإماراتية اتفاقية ملزمة مع شركة "آي بي آر الوسطاني للبترول المحدودة"، التابعة لمجموعة "آي بي آر للطاقة- IPR"، في اكتوبر الماضي، لبيع أصولها البرية المنتجة للنفط والغاز في مصر.

حجم الانتاج التي تضمنتها الصفقة نحو 31 ألف برميل نفط مكافئ يومياً،

شملت الصفقة بيع دانة غاز كامل حصصها التشغيلية في مناطق الامتياز البرية الأربعة التابعة لها وهي "المنزلة" و"غرب المنزلة" و"غرب القنطرة" و"شمال الصالحية"، ورخص التطوير المرتبطة بهذه المناطق.

بلغ معدل إنتاج مناطق الامتياز، خلال النصف الأول من عام 2020، والتي تضمنتها الصفقة نحو 31 ألف برميل نفط مكافئ يومياً، وبلغت مساهمتها في أرباح الشركة قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والنضوب 38 مليون دولار.

و دانة غاز  هى شركة خاصة عاملة في قطاع الغاز الطبيعي بمنطقة الشرق الأوسط، تأسست في عام 2005، وهي مدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية (ADX).

و تمتلك دانة غاز أصولاً في مجالات التنقيب عن الغاز وإنتاجه في دولة الإمارات ومصر وإقليم كردستان العراق، بمعدل إنتاج 63.200 برميل نفط مكافئ يومياً، واحتياطيات غاز مؤكدة ومحتملة تتجاوز مليار برميل نفط مكافئ في عام 2020.