السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

حقيقة وجود كراسة شروط في مبادرة التمويل العقاري 2021

الأربعاء 28/أبريل/2021 - 12:21 م
كراسة شروط في مبادرة
كراسة شروط في مبادرة التمويل العقاري 2021

 

كراسة شروط مبادرة التمويل العقاري 2021.. يبحث الكثير من المواطنين عنها وذلك لرغبتهم في الحصول على فرصة لتملك شقق سكنية ضمن المبادرة التي أعلن عنها الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث يترقب الكثير موعد العمل بالمبادرة بشكل فعلي بنظام السداد عل 30 عام بفائدة لا تتعدى3% بحسب الشروط التي أعلنها البنك المركزي المصري.

وتختص مبادرة التمويل العقاري التي طرحها الدولة الفئات محدودي ومتوسطي الدخل كما تضم المبادرة مشروعات وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية سواء "سكن مصر- دار مصر" للإسكان المتوسط أو مشروع "جنة" للإسكان الفاخر.

 

كراسة شروط في مبادرة التمويل العقاري 2021  

وحتى الآن لا يوجد كراسة شروط لمبادرة التمويل العقاري لكن هناك شروط أعلن عنها البنك المركزي يجب أن تتوافر للحصول على شقة ضمن المبادرة.

يجب أن تكون الشقة السكنية مسجلة بالشهر العقاري ولا يوجد عليها اية مخالفة.

توافر كامل المرافق في الشقة السكنية هذا بالإضافة إلى أنها تكون كاملة التشطيب.

ليس من حق المستفيد من المبادرة بيع الوحدة السكنية قبل مرور 7سنوات من تاريخ التعاقد عليها.

يكون  الحد الأقصى لسعر الشقة السكنية 350 ألف جنيه لمحدودى الدخل، ويبلغ القسط الشهرى 1127 جنيه على فترة 30 عام، على أن يكون دخل الأغرب لا يزيد عن  4500 جنيه، و دخل الأسرة 6 آلاف جنيه.

وبالنسبة لمتوسطي الدخل أن لا  تزيد قيمة الشقة السكنية عن مليون جنيه، ولا يتعدي الدخل الشهري الأعزب عن 10 آلاف جنيه والأسرة 14 ألف جنيه.

ويجدر الإشارة إلى أن مبادرة التمويل العقاري تهدف إلى توفير شقق سكنية بأقل فائدة بنكية لم تحدث من قبل بواقع  3% حيث أن نظام الفوائد المطبقة حاليا هى 7% لمحدودي الدخل و8% لمتوسطى الدخل.

ووفقا لجمال نجم، نائب محافظ البنك المركزي فإن صندوق الإسكان الاجتماعي يعطي دعم نقدي لمحدود الدخل بنسبة  15%، من خلال عقد ثلاثي بين العميل والمطور والبنك، حيث يقوم المواطن بدفع المقدم وتقدر تكلفته بنحو   20%، على أن يقوم البنك المركزي بتمويل باقى المبلغ بنسبة 80%، مشيرا إلى أنه من حق كل مواطن الحصول على شقة سكنية واحدة فقط.

اقرأ أيضا 

كيف تحصل على شقة في  مبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري 2021؟