الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل

ارتفاع أسعار النفط بأكثر من 1%

الخميس 29/أبريل/2021 - 01:14 ص
ارتفاع أسعار النفط
ارتفاع أسعار النفط بأكثر من 1%

سجلت أسعار الخام، ارتفاعًا بأكثر من واحد بالمائة، عقب تراجع مخزونات نواتج التقطير الأمريكية.

 

وزادت العقود الآجلة لخام برنت 85 سنتًا بما يعادل 1.3 بالمائة ليتحدد سعر التسوية عند 67.27 دولار للبرميل.

 

وارتفعت عقود الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط 92 سنتًا أو 1.5 بالمائة لتغلق على 63.86 دولار للبرميل.

 

وفي أحدث تقاريرها الشهرية عن سوق النفط، رفعت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) توقعها لنمو الطلب العالمي على الخام 70 ألف برميل يومياً إلى 5.95 ملايين برميل يومياً.

 

وقال أحد المصادر: «نمو الطلب ما زال عند ستة ملايين برميل يومياً للعام 2021».

 

 وأضافت المصادر أن الاجتماع عبّر أيضاً عن مخاوف من أن ينال تزايد إصابات «كوفيد 19» في الهند من الطلب على الوقود في ثالث أكبر مستورد للنفط في العالم.

 

 تسجل الهند أرقاماً قياسية يومية لعدد إصابات «كوفيد 19»، وقد أمرت اليوم قواتها المسلحة بتقديم يد العون في مواجهة تنامي الإصابات الجديدة الذي يغمر المستشفيات.

 

 تنظر اللجنة الفنية المشتركة في العوامل الأساسية للسوق وتراقب مدى الالتزام بتخفيضات إنتاج النفط.

وزيرة الطاقة الأردنية: نأمل عودة حفر الآبار في حقل حمزة لإنتاج النفط

 

 وفى سياق متصل عبرت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية هالة زواتي عن أملها في عودة حفر الآبار في حقل حمزة بداية العام المقبل، وسط توقعات بإنتاج ألفي برميل نفط يوميا قريبا.

 

وقالت زواتي لبرنامج "الأحد الاقتصادي"، إن "حقل حمزة موضوع جديد قديم هو أول حقل عملنا فيه في الأردن ببداية الثمانينيات، للأسف تركنا هذا الحقل في نهاية الثمانينيات.. عدنا في نهاية 2018 وفي 2019 تحديدا قمنا بإعادة تأهيل البنية التحتية في الحقل التي كانت مهترئة".

 

وأضافت: "في نهاية 2020 بدأنا بإعادة تأهيل الآبار الموجودة في حقل حمزة، وأن 4 آبار منتجة في حقل حمزة لكن إنتاجها متواضع جدا".

 

وتابعت: "كانت الآبار تنتج 10 براميل في اليوم للعديد من السنوات، وعملنا على تحسين إنتاج هذه الآبار.. نتوقع أن يتحسن الإنتاج بكميات جيدة.. نتوقع إنتاج ألفي برميل يوميا قريبا"، وهي المرحلة الثانية.

 

وأوضحت أنه "في المرحلة الثالثة سنعود إلى حفر الآبار في حقل حمزة... عندما نتحدث عن ألفي برميل يعني أن هذا الحقل الأمل فيه كبير".

 

وفي السياق، أشارت زواتي إلى تنوع في مصادر الغاز في الأردن، قائلة: "غاز الريشة يؤمن أكثر من 5% من احتياجات الأردن"، إضافة إلى "غاز الأنابيب وغاز المسال الذي يأتي للأردن من أي مكان في العالم"..