الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

مصرتوضح تطورات مفاوضات سد النهضة مع بوركينافاسو

الجمعة 14/مايو/2021 - 09:38 م
سد النهضة
سد النهضة

أوضح  إبراهيم عبد العظيم الخولي، سفير مصر في واجادوجو تطورات مفاوضات سد النهضة، والموقف المصري في هذا الصدد، وسعي مصر الدائم للتوصل لاتفاق عادل ومتوازن وملزم قانوناً حول ملء وتشغيل سد النهضة.

وقد جاء ذلك "ألفا باري" وزير الخارجية والتعاون والإندماج الإفريقي والبوركينيين بالخارج، حيث تناول اللقاء مواقف مرشحي البلديّن في المنظمات الدولية، وفقا لبيان الخارجية المصرية، اليوم الجمعة.

وأشاد السفير الخولي بالدعم المُتبادل بين مصر وبوركينا فاسو في هذا المجال، فضلاً عن استعراض وتيرة وملفات التعاون الثنائي وخاصة الدورات التدريبية المُتعددة للكوادر البوركينية، والمنح الدراسية المُختلفة.

وأوضح تطورات مفاوضات سد النهضة، والموقف المصري في هذا الصدد، وسعي مصر الدائم للتوصل لاتفاق عادل ومتوازن وملزم قانوناً حول ملء وتشغيل سد النهضة، والنقص المائي والأضرار الجسيمة التي يمكن أن تطال مصر حال عدم التوصل لهذا الاتفاق المنشود.

وقد دعت وزارة الخارجية الأميركية، اليوم الجمعة الموافق 14 مايو 2020 ، إلى استئناف المفاوضات بين إثيوبيا ومصر والسودان بشأن سد النهضة "على وجه السرعة".

وأعلنت الخارجية ,  أنها تبحث التوفيق بين مخاوف مصر والسودان بشأن الأمن المائي مع احتياجات التنمية في إثيوبيا من خلال مفاوضات موجهة نحو النتائج في إطار قيادة الاتحاد الإفريقي.

وقالت ان  "المنطقة تمر بمنعطفات هامة، وإن القرارات التي ستتخذ في الأسابيع والأشهر المقبلة سيكون لها تداعيات كبيرة على شعوب المنطقة وكذلك على المصالح الأميركية.".

وأضافت الخارجية أن "إثيوبيا ذات السيادة والموحدة جزء لا يتجزأ من هذه الرؤية، ومع ذلك، فإنها تشعر بقلق عميق إزاء زيادة الاستقطاب السياسي والعرقي في جميع أنحاء البلاد. والفظائع التي ترتكب في تيغراي وحجم حالة الطوارئ الإنسانية غير المقبولة."

أقرا ايضا 

الخارجية الاميركية تدعو مصر والسودان وإثيوبيا إلى استئناف مفاوضات سد النهضة