السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

المركزي اللبناني يتيح 800 دولار شهرياً لعملاء البنوك

الجمعة 04/يونيو/2021 - 10:54 م
أصول مصر

مصرف لبنان المركزي، أمس، أن المودعين من أصحاب الحسابات القائمة بتاريخ أكتوبر 2019 سيمكنهم الحصول على 400 دولار شهرياً إضافة إلى ما يوازيها بالليرة اللبنانية.

 

وحالت البنوك اللبنانية بين المودعين وحساباتهم الدولارية وحجبت تحويل الأموال إلى الخارج منذ تفجر الأزمة المالية أواخر 2019. وبموجب تعميم للبنك المركزي صدر العام الماضي، يحق للمودعين السحب من حساباتهم الدولارية، مع الدفع بالعملة المحلية، ولكن بسعر 3900 ليرة للدولار.

 

لا يزيد ذلك السعر على نحو ثلث قيمة الدولار في السوق السوداء - التي سجلت ما يصل إلى 13 ألف ليرة للدولار اليوم - ولكنها الطريقة الوحيدة أمام لبنانيين كثر للوصول إلى مدخراتهم.

 

وحينما صدر تعميم العام الماضي كان سعر السوق السوداء في لبنان نحو نصف مستواه الحالي. ويتكبد أصحاب الحسابات اللبنانيون الذين يسحبون بسعر 3900 ليرة خسارة بنحو 70% وثمة دعوات للبنك المركزي لرفع ذلك السعر.

 

يمنح قرار اليوم المودعين ما يصل إلى 800 دولار، بسعر صرف قريب من سعر السوق، عقب فوضى يومين في القطاع المالي.

 

‏ وقال البنك المركزي في بيان إن من المقرر أن يصدر لاحقاً تعميم سيحدد تفاصيل القرار، الذي يدخل حيز التنفيذ في أول يوليو وسيطبق على قيمة الحسابات كما في نهاية مارس 2021.

 

وكان البنك المركزي اللبناني أصدر أنه سيوقف السحب عند سعر 3900 ليرة الثابت، من دون إسهاب.

 

ولكنه سرعان ما تراجع الخميس عقب اندلاع احتجاجات ليطمئن حاكم البنك المركزي المودعين بأنه لم يفلس وأن ودائع اللبنانيين آمنة وسيستردونها.

 

وطالب مصرف لبنان المركزي السلطات بحل مشكلة دعم استيراد الأدوية والمستلزمات الطبيّة، مشيرا إلى أنّه إنه لن ينفق من الاحتياطي الإلزامي لتغطية تكلفة المستلزمات الطبية البالغة 1.3 مليار دولار.

جاء موقف مصرف لبنان المركزي في بيان له أعقب إعلان وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال حمد حسن أنه زار البنك المركزي طلبا للإفراج عن أموال ضرورية لشراء الأدوية لكن من دون جدوى، حيث لفت المركزي إلى عدم قدرته على مواصلة دعم الأدوية من دون المساس بالاحتياطي الإلزامي.

بيان مصرف لبنان

 

قال مصرف لبنان في بيان إن المبالغ التي تمّ تحويلها إلى المصارف لحساب شركات استيراد الادوية والمستلزمات الطبية وحليب الرضع والمواد الاولية للصناعة الدوائية تعادل 485 مليون دولار من مطلع السنة حتى 20 مايو/ الجاري، تضاف إليها الملفات المرسلة إلى مصرف لبنان والبالغة 535 مليون دولار".

 

وأوضح المصرف المركزي أنّه منذ بدء العمل بآلية الموافقة المسبقة تسلم 719 طلبا بقيمة 290 مليون دولار أميركي ليصبح إجمالي الفواتير عند 1.310 مليار دولار.

 

وتابع البيان: "الكلفة الاجمالية هذه المطلوب من مصرف لبنان تأمينها للمصارف نتيجة سياسة دعم استيراد هذه المواد الطبية لا يمكن توفيرها من دون المساس بالتوظيفات الالزامية للمصارف، وهذا ما يرفضه المجلس المركزي لمصرف لبنان".

 

وأكد البيان أن " مصرف لبنان يطلب من السلطات المعنية إيجاد الحل المناسب لهذه المعضلة الانسانية والمالية المتفاقمة خاصة وأن الأدوية وباقي المستلزمات الطبية بمعظمها مفقود في الصيدليات والمستشفيات، وقد أفاد وزير الصحة بشكل صريح وعلني أن هذه الأدوية متوافرة في مخازن المستوردين".

اقرأ أيضًا:

مصرف لبنان يرفض المساس باحتياطي الودائع الألزامي لإستيراد الأدوية