السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

أسعار مبيعات الجملة في الصين ترتفع بأسرع وتيرة منذ 12 عامًا

الخميس 10/يونيو/2021 - 01:08 ص
أسعار مبيعات الجملة
أسعار مبيعات الجملة في الصين ترتفع بأسرع وتيرة منذ 12 عاما و

ارتفعت أسعار مبيعات الجملة في الصين بأسرع وتيرة سنوية لها منذ أكثر من 12 عامًا، خلال الشهر الماضي، بسبب ارتفاع أسعار السلع، مما يسلط الضوء على ضغوط التضخم العالمية في وقت يحاول فيه صناع السياسة تنشيط النمو المتضرر من فيروس كوفيد-19.

أسرع مكسب على أساس سنوي

 

ارتفع مؤشر أسعار المنتجين في الصين بنسبة 9٪، حيث انتعشت الأسعار من أدنى مستوياتها في العام الماضي، وقال المكتب الوطني للإحصاء، إن مؤشر أسعار المنتجين في مايو ، حقّق أسرع مكسب على أساس سنوي لأي شهر منذ سبتمبر 2008، مدفوعا بزيادات كبيرة في أسعار النفط الخام وخام الحديد والمعادن غير الحديدية.

 

بعد بيانات التضخم بوقت قصير، أوضحت اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح، أن الصين ستراقب عن كثب تحركات أسعار السلع وستزيد من توقعات الأسعار للحفاظ على نظام السوق، وذكر كبير الاقتصاديين في مؤسسة Hwabao Trus، ني وين" القلق هو أن مؤشر أسعار المنتجين قد يحوم عند مستوى مرتفع لفترة طويلة من الزمن، مما قد يخلق مشاكل اقتصادية إذا فشلت الشركات في استيعاب التكاليف المرتفعة".

 

يشعر المستثمرون بقلق متزايد من أن إجراءات التحفيز التي يقودها الوباء التي قد تؤدي إلى زيادة التضخم العالمي، وإجبار البنوك المركزية على تشديد السياسة، مما قد يؤدي إلى كبح الانتعاش.

أكبر زيادة في 8 أشهر

 

ارتفعت أسعار المستهلك في الصين بنسبة 1.3٪، الشهر الماضي، وهي أكبر زيادة على أساس سنوي في 8 أشهر، لكنها جاءت أقل من التوقعات لتحقق مكاسب بنسبة 1.6٪. وظل التضخم الاستهلاكي أقل بكثير من الهدف الرسمي للحكومة عند حوالي 3٪.

رجح كبير الاقتصاديين الصينيين في كابيتال إيكونوميكس، جوليان إيفانز بريتشارد، أن يكون تضخم أسعار المنتجين قريبًا من الذروة، مشيرًا أنه لا يتوقع أن يرتفع كثيرًا فوق 2٪ في الأرباع القادمة، لكن هناك بعض الدلائل على أن المصانع الصينية، التي تواجه هوامش ربح ضيقة بالفعل، تمرر تكاليف مواد خام أعلى للعملاء في الخارج، مما قد يعزز حلقة التضخم العالمية.

 

لم يتغذى ارتفاع مؤشر أسعار المنتجين بشكل كبير على التضخم الاستهلاكي، مما يعني أنه من غير المرجح أن يقلق بنك الصين الشعبي في الوقت الحالي.

 

يأتي هذا الإصدار في الوقت الذي يراقب فيه المستثمرون عن كثب بيانات التضخم الأميركية، الخميس، الذين يخشون أن تؤدي القراءة المرتفعة الأخرى إلى الضغط على بنك الاحتياطي الفيدرالي لبدء التفكير في تقليص الحوافز.

أسعار السلع

 

ارتفعت أسعار السلع، بما في ذلك الفحم والصلب وخام الحديد والنحاس، والتي تؤثر على مؤشر أسعار المنتجين، هذا العام، مدعومة بانتعاش ما بعد الإغلاق في الطلب والسيولة العالمية الوفيرة.

 

قامت محطات الطاقة بتخزين الفحم الحراري لتلبية الطلب المتزايد على الكهرباء خلال الصيف، مما أدى إلى زيادة بنسبة 10.6٪ على أساس شهري في الأسعار في قطاع تعدين وغسيل الفحم، ارتفاعًا من 2.8٪ في الشهر السابق، بحسب كبير المسؤولين الإحصائي في مصلحة الدولة للإحصاء، دونج ليجوان.

 

نمت واردات الصين من حيث القيمة بأسرع وتيرة لها في 10 سنوات في مايو مدعومة بمشتريات الصين من المواد الخام، وتعهد صناع السياسة الصينيون باتخاذ تدابير لتهدئة أسعار السلع الأساسية ومنع انتقالها إلى المستهلكين.

 

أظهرت بيانات المكتب الوطني للإحصاء الصيني، أن تضخم أسعار المواد الغذائية ارتفع بنسبة 0.3٪ في مايو/ أيار عن العام السابق.

 

تسارعت أسعار المواد غير الغذائية، بما في ذلك أسعار تذاكر الطيران والبنزين والديزل، إلى 5.5٪، مدعومة على الأرجح بعطلة عيد العمال في الصين في بداية مايو.