الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

مؤشر ثقة المستهلك الأميركي ينتعش في يونيو مع التفاؤل بالنمو الاقتصادي

السبت 12/يونيو/2021 - 01:51 ص
مؤشر ثقة المستهلك
مؤشر ثقة المستهلك الأميركي ينتعش في يونيو مع التفاؤل بالنمو

شهدت معنويات المستهلكين الأميركيين انتعاشًا في أوائل يونيو/، مع انحسار مخاوف التضخم، وزيادة التفاؤل بشأن النمو الاقتصادي والتوظيف في المستقبل.

 

أظهر مسح أجرته جامعة ميشيغان أن مؤشر ثقة المستهلك الأولي ارتفع إلى 86.4 في النصف الأول من يونيو، من القراءة النهائية عند 82.9 في مايو، وهو ما خالف توقعات اقتصاديون استطلعت رويترز آراءهم، واللذين توقعوا ارتفاع المؤشر إلى 84 نقطة فقط.

 

وانخفضت توقعات التضخم لسنة واحدة في المسح إلى 4.0% من توقعات سابقة بلغت 4.6%، في حين انخفضت توقعات التضخم (للفترة من 5 حتى 10 سنوات) إلى 2.8% من 3.0% في مايو/أيار الماضي.

 

كانت أسعار المستهلك ارتفعت بنسبة 0.6% في الفترة ما بين أبريل ومايو من العام وبنحو 5% على مدار 12 شهرًا المنتهية في مايو/أيار الماضي، وهو أعلى معدل سنوي محقق منذ 13 عامًا.

بيانات أخرى

 

ارجع المدير المسؤوا عن المسح، ريتشارد كيرتن، التحسن في المعنويات إلى انفاق الأسر ذات الدخل المتوسط ​​والمرتفع، مما يعكس الطبيعة غير المتكافئة المستمرة للتعافي الاقتصادي، وفقا لبيان صدر اليوم.

 

سجل مؤشر المسح للظروف الاقتصادية الحالية 90.6 نقطة مرتفعًا من 89.4 نقطة في مايو/أيار. وارتفع مقياسها لتوقعات المستهلكين إلى 83.8 نقطة، وهو أعلى مستوى منذ فبرايرالماضي، والذي سجل78.8 نقطة.

 

ذكر اقتصادي سوق المال في Jefferies، توماس سيمونز، في مذكرة: "بشكل عام، مع الأخذ في الاعتبار التقدم المحرز في إعادة فتح الاقتصاد وتطبيعه بالإضافة إلى حالة طرح اللقاح، هناك الكثير من الخير في هذا التقرير أكثر من السيئ".

 

وأكد سيمونز أنه الأميركيون لا يزالون قلقين بشأن ارتفاع أسعار أشياء مثل السيارات والمنازل.

نمو متوقع

 

زاد التفاؤل بشأن نمو الاقتصاد الأميركي خلال العام الحالي، بعد زيادة التطعيمات بلقاحات كوفيد-19 في الولايات المتحدة للسيطرة على الجائحة، وتم إعطاء نحو 306 ملايين جرعة، منذ بدء عمليات التلقيح بمتوسط 1.14 مليون جرعة يوميا، وفقا لبيانات مؤشر بلومبيرج.

 

توقع الاتحاد الأميركي للبيع بالتجزئة (NRF)، نمو إجمالي الناتج المحلي من 7% بنهاية العام الحالي، مقابل 4.4% و5% المتوقعة في وقت سابق من هذا العام.

 

تراجع عجز الميزانية الأميركية إلى 132مليار دولار في مايو/أيار الماضي، مقابل 399 مليار دولار للشهر نفسه من عام 2020 بتراجع 67%.

 

زادت إيرادات الميزانية خلال الشهر الماضي إلى 464 مليار دولار، بزيادة 167% عن إيرادات الشهر نفسها العام الماضي، وفقا لبيان وزارة الخزانة الأميركية.