الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سيارات و نقل

شركات السيارات العالمية تتسابق على سوق المركبات الكهربائية .. هذه أبرز خططها

السبت 12/يونيو/2021 - 02:32 ص
شركات السيارات العالمية
شركات السيارات العالمية تتسابق على سوق المركبات الكهربائية .

في ظل التوجه العالمي لخفض الانبعاثات الكربونية خلال العقد القادم، تتسابق شركات السيارات العالمية على اقتناص حصة سوقية من سوق السيارات الكهربائية التي تتفوق فيها شركة تيسلا الأميركية بشكل كبير.

 

وعلى الرغم من الركود الاقتصادي الذي شهده العالم في عام 2020 بسبب جائحة كورونا وتراجع سوق السيارات العالمي بنحو 16%، إلا أن سوق السيارات الكهربائية استطاع أن يسجل 3 ملايين سيارة كهربائية جديدة خلال العام الماضي وبزيادة قدرها 41% عن عام 2019، ليتجاوز عدد السيارات الكهربائية عالميًا نحو 10 ملايين سيارة، كما ارتفع إنفاق المستهلكين على السيارات الكهربائية 50% في العام الماضي ليتجاوز 120 مليار دولار، وذلك وفقا لبيانات وكالة الطاقة الدولية.

 

ويواصل السوق تفوقه في عام 2021 لترتفع مبيعات السيارات الكهربائية بنحو 140% خلال الربع الأول من العام، بدعم من مبيعات الصين التي تجاوزت 500 ألف سيارة ومبيعات أوروبا التي وصلت إلى 450 ألف سيارة.

 

وتتوقع وكالة الطاقة الدولية نمو سوق السيارات الكهربائية بشكل كبير خلال العقد الحالي سواء سيارات أو حافلات ليتجاوز عددها نحو 145 مليون سيارة بحلول عام 2030 وقد تصل إلى 230 مليون سيارة إذا كثفت الحكومات جهودها في تحقيق أهداف المناخ.

 

ونستعرض في التقرير التالي خطط كبرى الشركات الأوروبية والصينية في التوسع نحو تصنيع السيارات الكهربائية.

 

تيسلا

 

 

أعلنت تيسلا Tesla التي تعد أكبر شركة سيارات في العالم من حيث القيمة السوقية عن تسجيلها أكبر معدلات إنتاج وتسليمات خلال الربع الأول من العام الجاري وذلك عبر إنتاج أكثر من 180 ألف سيارة خلال الربع الأول من العام الحالي، مقابل نحو 103 آلاف سيارة تمّ إنتاجها خلال نفس الفترة من عام 2020 بنسبة ارتفاع تفوق 75%.

 

كما واصلت الشركة تحقيق أرباح لتقفز إلى 438 مليون دولار خلال الربع الأول من العام، مقابل 16 مليون دولار خلال الربع نفسه من عام 2020، بارتفاع 2638%، وحققت الشركة إجمالي إيرادات 10.4 مليار دولار خلال الربع الأول مقابل نحو 6 مليار دولار خلال الربع نفسه العام الماضي بزيادة 73.6%.

 

وسلمت الشركة نحو 185 ألف سيارة كهربائية خلال الربع الأول من العام، مقابل تسليم نحو 88 ألفا في الربع نفسه العام الماضي بزيادة نسبتها 110%.

 

وتخطط الشركة الأميركية لتعزيز قدرتها الإنتاجية خلال الفترة المقبلة مع استهدافها تحقيق متوسط نمو سنوي 50% في تسليم السيارات مع توقعها تحقيق معدلات نمو أكبر في بعض السنوات ومنها عام 2021.

 

وتعمل الشركة على الانتهاء من بناء مصنعها في ألمانيا (Gigafactory Berlin) ومصنع آخر في تكساس (Gigafactory Texas) لتعزيز قدرتها الإنتاجية.

جنرال موتورز

 

أعلنت جنرال موتورز General Motors الأميركية لتصنيع السيارات في نوفمبر / تشرين الثاني الماضي، عن خططها لإنفاق 27 مليار دولار على السيارات التي تعمل بالكهرباء بالكامل والسيارات ذاتية القيادة حتى عام 2025.

 

كما تستعد لإطلاق 30 سيارة كهربائية جديدة بحلول عام 2025، وتراهن على زيادة اهتمام المستهلكين وتبني السيارات الكهربائية، وأطلقت جنرال موتورز، في 14 يناير/كانون الثاني، شركة Bright Drop، والتي تختص بتصنيع شاحنات كهربائية مخصصة للتسليم والخدمات لوجستية، كما أعلنت عن خطتها نحو تصنيع التاكسي الطائر.

 

كانت الشركة قد أعلنت في 2019 عن خطتها المشتركة مع شركة LG Chem لإنتاج خلايا بطاريات للسيارات الكهربائية Utium باستثمارات 2.3 مليار دولار.

 

ارتفعت أرباح شركة جنرال موتورز إلى 3 مليارات دولارخلال الربع الأول من العام الحالي، مقابل 294 مليون دولار خلال الربع نفسه العام الماضي، بزيادة 928%. وتعتزم الشركة إطلاق سيارة " Chevrolet Bolt EV" المعاد تصميمها و Bolt EUV الجديدة خلال الصيف الحالي .

فورد

 

تخطط شركة فورد موتورز الأميركية Ford Motors استثمار نحو 22 مليار دولار في قطاع السيارات الكهربائية حتى عام 2025.

 

تعهدت شركة صناعة السيارات الأميركية فورد موتور بأن تكون كل مبيعاتها في أوروبا بحلول 2030 من السيارات الكهربائية، معلنة عن خططها لاستثمار مليار دولار في لإنشاء مصنع جديد لتصنيع السيارات الكهربائية في مدينة كولونيا بألمانيا، وأكدت فورد أن المصنع سينتج أول سيارةكهربائية أوروبية الصنع للعملاء الأوروبيين خلال 2023.

 

وأعلنت الشركة عن خطتها للوصل إلى انبعاثات صفرية الكربون لكافة سياراتها في أوروبا بحلول منتصف عام 2026 وذلك من خلال سيارتها الكهربائية أو الهجينة .

 

تجاوزت أرباح الشركة نحو 3.3 مليار دولار خلال الربع الأول من العام الجاري مقابل خسائر قدرها ملياري دولار في الربع الأول من عام 2020.

فولكسفاجن

 

تدرس شركة فولكسفاجن الألمانية للسيارات Volkswagen، لإقامة ستة مصانع لخلايا البطاريات في أوروبا بحلول عام 2030 والتوسع في البنية التحتية لمنظومة شحن السيارات الكهربائية.

 

باعت الشركة نحو 212 ألف سيارة كهربائية للعملاء بنهاية العام الماضي، بزيادة 158% عن عام 2019، وفقا للنتائج المالية المعلنة.

 

كانت الشركة أعلنت عن خطط سابقة لتخصيص 73 مليار يورو (89 مليار دولار) على مدار الأعوام الخمسة المقبلة للاستثمار "في مجال السيارات الكهربائية والهجينة والتقنية الرقمية"، كما ستخصص 35 مليار يورو (43 مليار دولار) لتطوير بطاريات كهربائية للسيارات و11 مليار يورو (نحو 13.4 مليار دولار) للسيارات الهجينة من الطرازات المتوافرة حاليًا.

 

ارتفعت أرباح فولكسفاغن إلى 3.4 مليار يورو (4.14 مليار دولار)، خلال الربع الأول من العام، مقابل 517 مليون يورو (630 مليون دولار) خلال الربع الأول العام الماضي.

 

فيات كرايسلر

 

كشفت شركة فيات كرايسلر، عن خططها لبدء تصنيع سيارات هجينة وكهربائية في مصنعها البولندي في النصف الثاني من عام 2022، وفقاً لما ذكره بيان الشركة في ديسمبر الماضي.

 

قال نائب رئيس الوزراء البولندي، ياروسلاف جوين، على حسابه على تويتر، إن الشركة ستستثمر 755 مليون زوتي بولندي (204 ملايين دولار) في المشروع.

 

وأعلنت شركة فيات كرايسلر FCA استثمار 1.1 مليار دولار في مصنع لإنتاج السيارات الكهربائية في مدينة ويندسور بجنوب أونتاريو في كندا كجزء من صفقة مبدئية مدتها ثلاث سنوات مع اتحاد Unifor الوطني الكندي، الذي يمثل عددًا من شركات القطاع الخاص ومصنعي السيارات.

 

وفي أوائل العام الحالي تمت صفقة الإندماج بين مجموعة "بي. إس. آ" الفرنسية PSA group ومنافستها الأمريكية- الإيطالية "فيات كرايسلر"، وأطلق عليه ستيلانتس Stilants.

شركة BMW

 

 

تخطط شركة BMW، مضاعفة مبيعاتها من السيارات الكهربائية بالكامل هذا العام، كجزء من خططها التي تشمل إطلاق طرازات كهربائية جديدة امتثالا للحد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

 

باعت بي إم دبليو نحو 193 ألف سيارة كهربائية بنهاية العام 2020، وتخطط لمضاعفة طرازاتها من السيارات الكهربائية تقريبًا إلى 25 طرازًا بحلول عام 2023، والتي تبلغ حاليا نحو 13 طرازاً.

شركات أخرى

 

تخطط شركة صناعة السيارات الإيطالية لامبورغيني Lamborghini، إطلاق أول سيارة كهربائية بالكامل بحلول نهاية العقد الجاري، مع توسيع إنتاجها من السيارات الهجينة، حيث تتدافع الشركات الأوروبية لتحقيق أهداف المناخ للاتحاد الأوروبي بحلول عام 2030.

 

قالت شركة مرسيدس بنز، التابعة لشركة دايملر Daimler AG الألمانية، إنها تسعى إلى تحقيق نصف إجمالي مبيعاتها من النماذج الكهربائية بحلول عام 2030. وفي أبريل أيضًا، قال جون إلكان، رئيس شركة فيراري ، المنافس الرئيس لشركة لامبورغيني في إيطاليا، إن الشركة تخطط للكشف عن سيارتها الكهربائية بحلول عام 2025.

الشركات الصينية

 

سجلت الصين رقمًا قياسيًا في مبيعات السيارات الكهربائية العام الماضي، تمّ بيع 1.3 مليون مركبة كهربائية، أي بزيادة 8% على أساس سنوي، ولكن من المتوقع أن تنمو بنسبة تزيد عن 50% في 2021 لتصل إلى نحو مليونين، وفقا لشركة الأبحاث Canalys.

شركة NIO

أطلقت شركة صناعة السيارات الكهربائية الصينية Nio، أول طراز لها من سيارات سيدان - sedan، في يناير الماضي.

 

سلّمت الشركة إجمالي 43.7 ألف سيارة في 2020، وهو ما يمثل زيادة سنوية بنسبة 112.6%، بحسب تقريرها الصادر في 3 يناير كما وصل إجمالي عمليات التسليم لدى NIO إلى 75 ألف سيارة ، منذ بدء يونيو/حزيران 2018.سلمتNIO أكثر من 6.7 ألف سيارة في مايو/أيار الماضي 2021، بزيادة 95.3٪ على أساس سنوي

شركة جيلي Geely

 

أطلقت شركة جيلي Geely Automobile Holdings الصينية للسيارات، في مارس/آذار، مشروعا مشتركا لتصنيع وتطوير السيارات الكهربائية، بالتعاون مع الشركة الصينية"Zhejiang Geely Holding Group حيث يعمل المشروع على البحث والتطوير وشراء وبيع السيارات الكهربائية الذكية تحت علامة زيكر Zeekr، باستثمارات تتجاوز 300 مليون دولار، في حين تحصل جيلي القابضة على 51% من أسهم الشركة الجديدة.

 

بلغت مبيعات شركة جيلي للسيارات أكثر من 96.2 ألف سيارة في شهر مايو/أيار 2021، بتراجع 12٪ عن نفس الفترة من العام الماضي وبلغ عدد السيارات الكهربائية والتي تعمل بالطاقة الجديدة أكثر من 6.3 آلاف سيارة.

شركة هواوي Huawei

 

تخطط شركة هواوي Huawei لدخول عالم السيارات الكهربائية، حيث يتوقع أن تصدر بعض الطرازات هذا العام، وفق ما نقلته وكالة رويترز عن أربعة مصادر.

 

وتجري هواوي محادثات مع شركة Changan Automobile، التي تملكها الصين، وشركات تصنيع سيارات أخرى، لاستخدام مصانع السيارات الخاصة بها في تصنيع سياراتها الكهربائية.

 

شركتا "Xpeng" وBYD الصينية

أعلنت شركة "Xpeng" الصينية لصناعة السيارات الكهربائية جمع الأموال لتنشيط نموها وزيادة الإنتاج ومحاربة المنافسين المحليين وكذلك تيسلا الأميركية. وحصلت شركة السيارات الكهربائية على جولة تمويلية مؤخرًا من شركة تابعة للحكومة الصينية بلغت 76.9 مليون دولار.

 

بينما تتوقع شركةBYD الصينية لصناعة السيارات أن يكتمل تحول الصين إلى السيارات العاملة بمصادر الطاقة الجديدة الأكثر نظافة خلال أكثر من عشر سنوات، وهو إطار زمني سيشكل تحديا لصناع السيارات التقليدية في أكبر سوق للسيارات في العالم.