الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
شركات

باناسونيك تبيع حصتها بالكامل في تيسلا

السبت 26/يونيو/2021 - 01:58 ص
باناسونيك تبيع حصتها
باناسونيك تبيع حصتها بالكامل في تيسلا

 

باعت باناسونيك، التي تزود شركة تيسلا بخلايا أيونات الليثيوم منذ بدايتها، حصتها بالكامل في شركة السيارات الكهربائية، لكنها أشارت إلى أن ذلك لن يؤثر في العلاقة بين الشركتين.

 

تخلصت شركة الإلكترونيات اليابانية العملاقة من أسهمها في تيسلا خلال السنة المالية المنتهية في 31 مارس 2021، وفقًا لتقرير صادر عن صحيفة نيكي آسيا. أشارت الصحيفة إلى أن مبيعات الأوراق المالية من المحتمل أن تكون مساهمة في جزء كبير من مبلغ 3.9 مليار دولار الذي ذكرته باناسونيك تحت مسمى "عائدات من بيع واسترداد الاستثمارات" في وثائقها السنوية المقدمة إلى هيئة الأوراق المالية وأوضحت أنها ستستخدمها لتمويل استثمارات جديدة.

 

اشترت باناسونيك في البداية 1.4 مليون سهم بسعر 21.15 دولار للسهم في وقت قريب من الاكتتاب العام الأولي لشركة تيسلا في يونيو ان 2010 ذكرت الشركة أن قيمة حصتها كانت تبلغ نحو 730 مليون دولار في نهاية مارس 2020، قبل تقسيم أسهم تيسلا في العام الماضي والزيادة الهائلة في الأسعار طوال أواخر عام 2020. كانت حصة باناسونيك ستكون بقيمة 4.6 مليار دولار الآن، في حالة لم تبع أي سهم.

 

لم تستجب تيسلا لطلب التعليق

 

إلى جانب شركتي Toyota وDaimler، اللتين استثمرتا في تيسلا وعملتا معها في سنواتها التكوينية (باعت Toyota مصنع تجميع ضخمًا إلى تيسلا) أثبتت باناسونيك أنها شريك مهم بشكل خاص. لقد زودت كميات أكبر من أي وقت مضى من خلايا أيونات الليثيوم لسيارات تيسلا، وتعمل عن كثب مع مهندسي تيسلا لتعديل الكيمياء والتصميم لتحسينها واستخدامها في السيارات الكهربائية عالية الطاقة. تعمل باناسونيك أيضًا مع تيسلا في مصنعها الضخم Gigafactory في سباركس بولاية نيفادا، وقد صنعت لها سابقًا منتجات الطاقة الشمسية في مصنعها لإنتاج السيارات في بافلو بولاية نيويورك قبل إغلاق عملياتها هناك في صيف عام 2020.

 

تعتزم باناسونيك الاستمرار في تزويد شركة إيلون ماسك بالخلايا والعمل معها على تطوير بطارية الجيل التالي التي حكى عنها ماسك بالتفصيل في عام 2020. قال مدير تنفيذي في باناسونيك لم يحدده تقرير الصحيفة: "علاقتنا مع تيسلا كشريك تجاري لن تتغير في المستقبل".