الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

«المركزي الأوروبي»: تقدم حملات التطعيم سينقذ اقتصاد المنطقة من سيناريوهات قاسية

الجمعة 02/يوليو/2021 - 01:31 ص
كريستين لاجارد رئيسة
كريستين لاجارد رئيسة البنك المركزي الأوروبي

تقدم حملات التطعيم سينقذ اقتصاد المنطقة من سيناريوهات قاسية

أوضحت كريستين لاجارد رئيسة البنك المركزي الأوروبي, أن تقدم حملات التطعيم من فيرس كورونا سينقذ اقتصاد المنطقة من سيناريوهات قاسية.

وأشارت الي أن المصارف الأوروبية قد تشهد رفع الحد المفروض على توزيع الأرباح وإعادة شراء الأسهم بحلول نهاية  سبتمبر2021، لتعرض بذلك أوضح علامة على أن الصناعة ستتمكن من تعزيز العائدات لحملة الأسهم الذين يعانون منذ فترة طويلة.

أقرا ايضا 

أرتفاع الدولار مقابل الين لـ أول مره منذ 15 شهرا  

وقالت لاجارد "إن المجلس الأوروبي للمخاطر النظامية يمكن أن يسمح بسقوط دعوته بفرض قيود في حال عدم تدهور أوضاع القطاعين الاقتصادي والمالي فعليا".

ولفتت الي ان مخزون البنك الأوروبي العام الماضي  تضرر بعدما أصدر المنظمون حظرا على عائدات حملة الأسهم كتنازل من أجل حزمة مساعدة غير مسبوقة ومحفزات بتمويل من دافعي الضرائب في الجائحة. وفيما بعد وضع البنك المركزي الأوروبي وغيره من السلطات حدا على توزيع الأرباح وإعادة شراء الأسهم في الأشهر التسعة الأولى من 2021 لمواجهة الغموض بشأن أداء الاقتصاد.

وتراجع معدل التضخم السنوي في منطقة اليورو بشكل طفيف في ونيو فبلغ 1.9 في المائة، بعدما كان 2 في المائة، في أيار (مايو)، الحد الأقصى لهدف البنك المركزي الأوروبي.

و سجل معدل التضخم  خلال شهر مايو 2021 في الدول التي تستخدم العملة الأوروبية الموحدة، أعلى مستوياته منذ أكتوبر 2018.

وأكدت  أن البنك المركزي الأوروبي يهدف إلى جعل التضخم قريبا لكن أقل من 2%، في منطقة اليورو. لكن المصرف يعد الزيادة الحالية في الأسعار موقتة ولا ينوي في الوقت الراهن تشديد سياسته النقدية التيسيرية.

لذلك، سينتظر عودة التضخم بصورة دائمة في أعقاب ظروف اقتصادية قوية.

تاريخ البنك المركزي الاروبي

البنك المركزي الأوروبي (بالإنجليزية: European Central Bank)‏ (المصرف المركزي الأوروبي) هو المصرف المركزي للاتحاد. وهو المسؤول عن تحديد الخطوط العريضة للسياسة النقدية في منطقة اليورو، واتخاذ القرارات اللازمة لتنفيذها. أنشأ في عام 1998 ومقره الرئيسي في فرانكفورت، في ألمانيا.

ويوجد مبنى جديد قيد الإنشاء منذ عام 2008 في فرانكفورت يحمل اسمه، بعدما كان في برج صغير. ويطلع المهتمون بالميدان عبر تسجيلات الفيديو على تاريخ ومهام المصرف المركزي، وأجهزة سياسته النقدية كما يمكن تصفح وقراءة المعلومات المرجعية المتعلقة بارتفاع الأسعار في الوقت الراهن فضلاً عن البلاغات الصحفية.