الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

أنخفاض معدل التضخم في منطقة اليورو بنحو 2% خلال يونيو 2021

السبت 17/يوليو/2021 - 12:49 ص
منطقة اليورو
منطقة اليورو

أنخفاض معدل التضخم في منطقة اليورو بنحو  2% خلال يونيو 2021

أظهرت البيانات النهائية لوكالة الإحصاء الأوروبية (يوروستات) ,تراجع  معدل التضخم في منطقة العملة الأوروبية الموحدة (اليورو) خلال شهر يونيو 2021 إلى أقل من 2%، بالاتفاق مع تقديرات أولية.

أقرا ايضا 

"بنك أوف أمريكا": اقتصاد الولايات المتحدة اجتاز ذروة النمو والتضخم  

وقالت أن معدل التضخم في منطقة اليورو تراجع إلى 1.9% في يونيو، مقابل 2% في الشهر السابق عليه. وجاء معدل التضخم متفقا مع التقديرات الأولية التي تم الكشف عنها في 30 يونيو 2021.

وكان التضخم تجاوز المعدل المستهدف من البنك المركزي الأوروبي والذي يبلغ "أدنى ولكن قريب" من 2 % في مايو الماضي للمرة الأولى منذ عام 2018. وعلى أساس شهري، ارتفع المؤشر المنسق لأسعار المستهلكين بنسبة 0.3 % في يونيو. وتراجع معدل التضخم الاساسي الذي يستبعد أسعار الطاقة والغذاء والتبغ إلى 0.9%، بالاتفاق مع تقديرات أولية، مقابل واحد في المائة في الشهر السابق عليه.

وتراجع معدل تضخم اسعار الطاقة إلى 12.6%، فيما ارتفعت أسعار الخدمات بوتيرة أبطأ بلغت 0.7 %.

وفي سياق متصل  ارتفع معدل نمو أسعار السلع الصناعية غير المرتبطة بالطاقة إلى 1.2% في يونيو مقابل 0.7 % في الشهر السابق عليه.

تاريخ منطقة اليورو

منطقة اليورو (بالإنجليزية: eurozone؛ ورسميًّا the euro area) هو اتحاد نقدي يتألف من 19 دولة عضو في الاتحاد الأوروبي اتخذت اليورو (€) عُملتها الرئيسية والقانونية الوحيدة. نظام اليورو هي السلطة النقدية التي تحكم المنطقة. ومع أن ثمانية دول أعضاء في الاتحاد الأوروبي ما زالت تعتمد عملتها الوطنية الخاصة، إلا أن معظمها سيتحتم عليه تبني اليورو مستقبلًا

تشمل منطقة اليورو كلًّا من النمسا وبلجيكا وقبرص وإستونيا وفنلندا وفرنسا وألمانيا واليونان وأيرلندا وإيطاليا ولاتفيا وليتوانيا ولوكسمبورغ ومالطا وهولندا والبرتغال وسلوفاكيا وسلوفينيا وإسبانيا. وسيتحتم على أعضاء الاتحاد الأوروبي الآخرين الانضمام ما إن تتوفر فيهم معايير الانضمام. لم تغادر الاتحاد أي دولة حتى الآن، ولا توجد به آلية قانونية لمغادرة الدول الأعضاء أو لطردها من الاتحاد.

تجمع كلًّا من أندورا وموناكو وسان مارينو والفاتيكان بالاتحاد الأوروبي اتفاقات رسمية تقضي باعتمادهم اليورو عملة رسمية وصناعتهم نقودهم المعدنية الخاصة. وقد تبنت كوسوفو والجبل الأسود اليورو من جانب واحد، لكن الدولتين لا تنتسبان رسميًّا إلى منطقة اليورو ولا تملكان ممثلين لا في البنك المركزي الأوروبي ولا في منطقة اليورو