الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

هؤلاء محرومون من مبادرة التمويل العقاري بفائدة 3%

السبت 14/أغسطس/2021 - 08:16 م
تعبيرية
تعبيرية

مبادرة هي الأضخم في تاريخ التمويل العقاري بمصر، أمر بتنفيذها وأطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، تنفيذا لوعده للشعب المصري: "أي حد عاوز شقة هياخد شقة".. وبالفعل أعلن البنك المركزي المصري فى 13 يوليو الماضي 2021، عن إطلاق أول مبادرة تمويل عقاري تصل إلى حد المليون جنيه وبفائدة 3% فقط، ليستفيد منها كافة المواطنين، بشرائح يسدد إحداها ٦٠٠ جنيه فقط في الشهر.

 

 

حلم المصريين سيواجهه مبدأ "تكافؤ الفرص" الذي نص عليه الدستور والقانون، وقبلهما الشرع.. وحتى تستقيم الأمور وتحقق العدالة؛ فهناك بعض الفئات ستكون محرومة من الاستفادة بالمبادرة، نعرضها بالتفصيل في التقرير التالي:

المحرومون من المبادرة

1- لن يسمح للحاصلين على  دعم تمويلي في  مبادرات سابقة للتمويل العقاري، أو ابني بيتك، أو مبادرات من وزارة الإسكان.

2-  الأفراد الذين حصلوا على تمويلات مدعمة سابقة بمنع مشاركة بعض الأسر التي حصل فيها أحد الزوجين على وحدة سكنية مدعمة.

3- للعملاء المتعثرين المسجلين في أي سكور كعميل متعثر باعتباره عميلاً غير منتظم، ولم تسقط عنه المديونية، أو يتم تسويتها.

4- أقساط قروض العميل لا تتجاوز 50% من إجمالي دخله الشهري، ولا يحق له الحصول على قرض بأقساط فوق ذلك الحد لمنع زيادة التعثر.

5- الأشخاص أقل من سن 21 عامًا أو تجاوزوا الـ75 عامًا.

6- من تتجاوز دخولهم الشهرية الحد الأقصى للمبادرة، حيث حددت المبادرة شريحة محدودي الدخل بمن لا يزيد الدخل الشهري لهم عن 4 آلاف جنيه للفرد وللأسرة 6 آلاف جنيه "شاملة الزوج والزوجة". أما شريحة متوسطي الدخل لا يزيد الدخل الشهري للأعزب عن 10 آلاف جنيه، أما المتزوج عن 14 ألف جنيه.

 

 

وما الحل؟

كي يستفيد المحرومون من المبادرة، عليهم اللجوء إلى ما أعلن عنه البنك المركزي فى عام 2019، منطرح مبادرة للتمويل العقاري لمتوسطي الدخل مخصصًا لها شريحة تمويلية بقيمة 50 مليار جنيه بفائدة 10% متناقصة قبل ما يتم خفضها إلى 8% متناقصة خلال الربع الثاني من 2020، وتتيح البنوك أمام بعض العملاء من شريحة متوسطي الدخل غير قادرين على الاستفادة من مبادرة 3% بسبب تجاوز حد الدخل الشهري، أو قيمة الوحدة السكنية عن المنصوص عليها في المبادرة الجديدة الحصول على قرض لوحدة سكنية مدعمة الفائدة في مبادرة 8% متناقصة.