الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

الرئيس الروسي: مستعدون لضخ الغاز إلى أوروبا عبر أوكرانيا بعد عام 2024

الجمعة 20/أغسطس/2021 - 09:20 م
أصول مصر

تعهدت روسيا، مواصلة ضخ الغاز إلى أوروبا عبر أوكرانيا بعد عام 2024، مع مراعاة كميات الغاز التي تحتاجها أوروبا بعد العام المذكور. 

أكد الرئيس الروسي الروسي فلاديمير بوتين - في تصريح صحفي أوردته قناة (روسيا اليوم) الإخبارية اليوم /الجمعة/ - للمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، خلال المفاوضات أن روسيا ستفي بجميع التزاماتها بموجب العقد المبرم مع أوكرانيا حول ترانزيت الغاز حتى بعد مغادرتها منصب مستشارة ألمانيا. 

وأشار "بوتين" إلى أن روسيا على استعداد لضخ الغاز عبر أوكرانيا بعد العام 2024 (موعد انتهاء عقد ترانزيت الغاز بين موسكو وكييف)، لكن الكميات وشروط ترانزيت الغاز الروسي ستعتمد على احتياجات الاتحاد الأوروبي من الغاز الطبيعي.

وأضاف بوتين، أن أوروبا ليس لديها مصدر أكثر موثوقية لموارد الطاقة من الغاز الروسي، مشيدا بألمانيا كشريك تجاري لروسيا وبالمفاوضات التي أجراها مع ميركل.

وفي نفس السياق أفادت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، بأنها بحثت مع بوتين مشروع "السيل الشمالي-2" والاتفاقات التي تم التوصل إليها مع واشنطن حول المشروع.

و "السيل الشمالي-2" هو مشروع روسي لمد أنبوبي غاز طبيعي يبلغ طول كل منهما 1200 كيلومتر، وبطاقة إجمالية تبلغ 55 مليار متر مكعب سنويا، من الساحل الروسي، عبر قاع بحر البلطيق، إلى ألمانيا.