الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

«إمباور» الإماراتية ترفع حصتها من سوق تبريد دبي إلى 79.5 %

الثلاثاء 31/أغسطس/2021 - 01:19 ص
أصول مصر

كشف البيان الاقتصادي، أن دبي سجلت أكبر صفقة تبريد في العالم، موضحة أن مؤسسة الإمارات لأنظمة التبريد المركزي «إمباور»، رفعت حصتها من سوق تبريد مناطق دبي إلى 79.5 %.

 صفقتان تعتبران الأكبر والأضخم من نوعهما على مستوى العالم

ولفتت إلى أن هذا التقدم جاء عقب صفقتي استحواذ تعتبران الأكبر والأضخم من نوعهما على مستوى العالم، أبرمتهما المؤسسة خلال أسبوع واحد، مبينة أنها الأولى على وحدة تبريد مناطق «نخيل»، والثانية أمس، على كامل تبريد مناطق مدينة ميدان، لتؤكد صدارتها المحلية والعالمية خلال العشر سنوات المقبلة، كأكبر مزود لخدمات تبريد المناطق في العالم.

 

وذكرت موقع البيان الإماراتي أنها صفقة تبريد مناطق مدينة ميدان، تتضمن الاستحواذ على محطة التبريد القائمة في المدينة، بسعة بلغت 45,000 طن، بقيمة 100 مليون درهم، فضلاً عن استثمار 1.6 مليار درهم لبناء 4 محطات متطورة، وشبكة أنابيب لتغطية احتياجات 750 مبنى جاهزاً وقيد الإنشاء في مدينة ميدان.

إثراء محفظة المؤسسة بـ 17 مشروعاً و19 محطة في مختلف مناطق دبي

أما صفقة الاستحواذ على تبريد، تضمنت مناطق نخيل العقارية، إثراء محفظة المؤسسة بـ 17 مشروعاً رئيساً، و19 محطة في مختلف مناطق دبي، و18.000 متعامل جديد، لتصبح «إمباور» بعد الصفقتين، مزوداً لأكثر من 160000 متعامل في مختلف مناطق دبي وأبرز أحيائها السكنية والتجارية والترفيهية، بطاقة تبريد إجمالية تصل إلى أكثر من 1.9 مليون طن تبريد، تنتجها وتوزعها عبر 106 محطات تبريد حاليا.

 

من جانبه أوضح أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس المجلس الأعلى للطاقة في دبي، إن صناعة تبريد المناطق، تمثل حجر أساس في التنمية المستدامة للمدن العصرية، والتنافس في تطوير وتقديم الخدمات المرتبطة بتلك الصناعة للمستخدمين بمعايير عالمية، مسألة مشروعة وصحية، تحرص عليها دبي، سواء بمناخها الاستثماري، أو ببنيتها التشريعية والقانونية.

 

يشار إلى أن مؤسسة الإمارات لأنظمة التبريد المركزي "إمباور" ومقرها دبي، كانت قد أعلنت قبل أيام عن تخطيطها إبرام صفقة استحواذ جديدة، وتزويد خدمات تبريد المناطق لواحد من أضخم المشروعات العمرانية في الإمارة، فيما ذكر حينها أحمد بن شعفار الرئيس التنفيذي لـ "إمباور" أن الصفقة ستكون في دبي، وسيتم الإعلان عن تفاصيلها خلال أيام، وأن قيمتها ستكون مليارية، فيما سيجري تمويلها ذاتياً وعبر تحالف بنكي محلي وعالمي.

 

 كانت مؤسسة "إمباور" وقعت اتفاقية استحواذ على وحدات تبريد المناطق التابعة لـ "نخيل" بطاقة تبريد إجمالية تصل إلى 110 آلاف طن تبريد، وبقيمة إجمالية للصفقة بلغت 860 مليون درهم.

 

ويشهد سوق صناعة تبريد المناطق المحلي، تنافساً بين مزودي خدمات تبريد، وتخلل ذلك صفقات استحواذ، تجاوزت 5.1 مليار درهم، إذ أعلنت "إعمار العقارية" و"تبريد"، عن امتياز حصري طويل الأمد بـ 2.48 مليار درهم، فضلاً عن استحواذ "تبريد" على "السعديات كولينغ"، و"السعديات لتبريد المناطق" بـ 963 مليون درهم، وسبقها استحواذ "إمباور" على "بالم يوتيليتيز" و"بالم ديستريكت كولينغ"، بـ 1.83 مليار درهم وأعقبتها الأسبوع الماضي، بالاستحواذ على أنشطة تبريد نخيل العقارية بـ 860 مليون درهم.