الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

«طلعت مصطفى»: اشتراطات جديدة لضبط السوق العقارية خلال الفترة المقبلة

الثلاثاء 21/سبتمبر/2021 - 03:51 م
أصول مصر

طالب هشام طلعت مصطفى، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لمجموعة طلعت مصطفى القابضة الدولة برفع سقف مبادرة التمويل العقاري لخلق آليات جديدة المطورين لترويج مشروعاتهم.

 

ترويج مشروعات الدولة

وأوضح خلال فاعليات مؤتمر سيتي سكيب – مصر، أن مبادرة البنك المركزي الأخيرة تساعد على ترويج مشروعات الدولة متمثلة في وزارة الإسكان، موضحا أن هناك حلول عديدة من خلال خلق صناديق لدعم سعر الفائدة، ويأتي العائد من خلال تحصيل ضرائب مباشرة وغير مباشرة، على الوحدات السكنية بالإضافة إلى توفير السيولة المالية وتوفير وحدات للطلب المتزايد على الوحدات.

وأشار إلى أن أسعار الوحدات السكنية استطاعت توفير وحدات تتماشي مع مبادرة التمويل العقاري، من خلال طرح كم كبير من الوحدات لمختلف الشرائح.

 

ثروة مصر من العقارات لا تتعدي الـ 24 ألف وحدة

وأوضح أن ثروة مصر من العقارات لا تتعدي الـ 24 ألف وحدة سكنية، مما يستدعي التوجه لتنفيذ مشروعات جديدة لتلبية متطلبات الفئات العمرية السكنية، مبينا أن السوق العقاري يحتاج إلى وجود آليات جديدة وطويلة الأجل، ولن يتحقق ذلك إلا من خلال وجود دعم بسعر الفائدة للمشروعات العقارية الأقل مساحة وسعرًا، لتنفيذ منتج جيد يتناسب مع جميع الفئات.

وأكد أنه في حال قيام الدولة بدعم سعر الفائدة على الوحدات السكنية سيعود بالنفع على الضرائب والاقتصاد الكلي بشكل عام من خلال قيام المواطنين بشراء الوحدات السكنية وسداد أموالها للدولة.

 

التوسع في دول السعودية والعراق وليبيا

وذكر أن الشركة تدرس التوسع في دول السعودية والعراق وليبيا، نظراً لما تمتعه به تلك الدول من طلب حقيقي على الوحدات السكنية، مبينا أنه تم تشكيل لجنة لدراسة الفرص الاستثمارية من قبل الشركة في تلك الدول، بعدما تلقت الشركة طلبات بالتواجد في الدول العربية لتكرار تجربة الشركة في مصر.

وأكد أن دولة العراق عانت خلال الـ 30 عاما الماضية من عدم الاستقرار وهو ما يظهر حجم الطلب إلى المشروعات التي سيتم تنفيذها، خاصة وأن هناك ترحيب من قبل الحكومة العراقية بتكرار التجربة مدينتي والرحاب على أراضي العراق

 

تكرار التجربة في السعودية

ولفت إلى أن وزير الإسكان بالمملكة السعودية ماجد بن عبدالله الحقيل و الدكتور ماجد القصبي وزير التجارة يزوران مصر الأسبوع المقبل، وستشهد الزيارة التوجه لمشروعات المجموعة بشرق القاهرة لإجراء جولة تفقدية للاطلاع على مشروعات مدينتي والرحاب، لتكرار التجربة على الأراضي السعودية.

 

اشتراطات لضبط السوق العقارية خلال الفترة المقبلة

وأوضح أنه سيتم الانتهاء من آليات عمل المطورين العقاريين خلال 15 يوم من الآن، حيث تم الاتفاق على البنود التي اتفق عليها المطورين خلال اجتماعهم الاخير مع الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء.

وتابع أنه تم التوافق بشكل كبير على أهم الاشتراطات لضبط السوق العقارية خلال الفترة المقبلة بما يتماشى مع مستهدفات الدولة المصرية.

 

دخول آليات تمويلية لمساعدة المطورين

وأشار إلى أن السوق العقاري لا يعاني أزمة مالية لدي المطورين العقاريين، ولكن السوق العقاري يحتاج الي دخول آليات تمويلية لمساعدة المطورين العقاريين في تنفيذ مشروعات جديدة.

 

مشروعات كبيرة بالساحل الشمالي خلال الفترة المقبلة

وبيّن أن المجموعة تدرس التوسع لإقامة مشروعات كبيرة بالساحل الشمالي خلال الفترة المقبلة، لافتاً إلى أن عمل المجموعة يتركز على انشاء مشروعات عمرانية متكاملة وليست مشروعات بمساحات صغيرة، لافتا إلى أن الشركة لا تسعي خلال الفترة الحالية التوجه لمدن صعيد مصر، لعدم إتاحة الأراضي بالشكل التي ترغب فيه مجموعة طلعت مصطفي.