الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
تشييد و بناء

السعودية.. عقود تقارب الـ 4 مليار ريال لتنفيذ جزء من مشروع حديقة الملك سلمان

الأربعاء 22/سبتمبر/2021 - 03:43 ص
أصول مصر

تزامنًا مع انطلاق الأعمال الإنشائية، أعلنت مؤسسة حديقة الملك سلمان، عن إرساء عقود بقيمة 3.847 مليار ريال على مجموعة من الشركات الوطنية لتنفيذ أجزاءٍ من مشروع حديقة الملك سلمان الضخم.

 

أحد مشاريع الرياض الأربعة الكبرى

وتشمل هذه العقود أعمال البنى التحتية وأعمال تجهيز موقع المجمع الملكي للفنون، بجانب أعمال تجهيز الموقع، وإنشاء عدد من الأنفاق والجسور على طريق أبي بكر الصديق وطريق العروبة.

يشار إلى أن حديقة الملك سلمان، هي أحد مشاريع الرياض الأربعة الكبرى التي أطلقها الملك سلمان بن عبدالعزيز، في 19 مارس 2019، وذلك للمساهمة في تقديم خيارات متنوعة رياضياً وثقافياً وفنياً وترفيهياً لسكان الرياض وزوارها، والمساهمة في تحسين جودة الحياة في المدينة بما يتوافق مع أحد أهداف رؤية المملكة 2030م برفع تصنيف الرياض بين نظيراتها من مدن العالم.

 

من بين أكبر حدائق المدن في العالم

وستوضع حديقة الملك سلمان، بين أكبر حدائق المدن في العالم بمساحة تزيد عن 13 كيلو متراُ مربعاً، وتعد مشروعا بيئياً وثقافيا ورياضياً وترفيهياً، يسهم في تغيير نمط الحياة في المدينة، وتقديم خيارات متنوعة من الأنشطة الثقافية والرياضية والفنية والبيئية أمام سكانها وزوارها من خلال مجموعة من المرافق والمنشئات.

ويأتي في مقدمة المنشآت، المجمع الملكي للفنون، والمسرح الوطني، ودارا الأوبرا، وأكاديميات الفنون والمتاحف والمعارض إلى جانب المناطق الخضراء والساحات المفتوحة والمجمعات الرياضية وملعب الرويال جولف كورس والمدن الترفيهية والمرافق السكنية والفندقية والمكتبية والتجارية.

 

موقع محوري

كما تتميز حديقة الملك سلمان، بموقعها المحوري الذي يتوسط مدينة الرياض، ويرتبط بستة من طرقها وشرايينها الرئيسية، إضافة إلى اتصالها بمشروع الملك عبدالعزيز للنقل العام عبر خمس محطات، على الخط الأخضر من قطار الرياض، و10 من محطات على خط شبكة حافلات الرياض، مما يسهل الوصول إليها من مختلف أجزاء المدينة.

 

مناطق خضراء بأكثر من 9.3 مليون متر مربع

وتتكون عناصر المشروع، من مناطق خضراء وساحات مفتوحة تزيد مساحتها عن 9.3 مليون متر مربع تشمل حديقة بالطراز الإسلامي، حدائق عمودية، حديقة المتاهة الزراعية، محمية الطيور والفراشات.

وبالإضافة إلى ذلك حدائق متنوعة تبلغ مساحتها 400 ألف متر مربع، ومسار دائري للمشاة بطول 7.2 كيلو متر، ومنطقة الوادي على مساحة 800 ألف متر مربع، بجانب عناصر مائية متنوعة على مساحة 300 ألف متر مربع.