الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

كل ما تريد معرفته عن ضريبة اليوتيوبرز والبلوجرز في مصر

الأحد 26/سبتمبر/2021 - 11:34 ص
أصول مصر

لا يعلو حديث في مجتمع الإنترنت وتحديدا منصات التواصل الاجتماعي الآن على موضوع تطبيق ضريبة القيمة المضافة على مقدمي المحتوى على موقع يوتيوب والمعروفين باليوتيوبرز، والمنصات الأخرى مثل فيسبوك وتويتر وغيرها والذين يلعبون بالبلوجرز أو المدونون.

وتدور تساؤلات كثيرة عن الفئة التي ستطبق عليها ضريبة القيمة المضافة؟ وما هي هذه الضريبا؟ وكيف يتم رصد أعمالهم؟، وما هي عقوبات التهرب من الضريبة؟.

في السطور التالية سنقوم إجابات واضحة عن هذه التساؤلات.

من ينطبق عليه الضريبة؟ 

تفرض الضريبة على اليوتيوبرز والبلوجرز الذين حققوا إيرادات بقيمة 500 ألف جنيه خلال عام من تاريخ مزاولة النشاط.

وبناء على ذلك طالب رضا عبدالقادر رئيس مصلحة الضرائب، البلوجرز  واليوتيوبرز بالتوجه لمأمورية ضرائب الدخل؛ لفتح ملف ضريبي للتسجيل بمأمورية الضريبة على الدخل المختصة، وكذلك التسجيل بمأمورية القيمة المضافة.

ما هي ضريبة القيمة المضافة؟

ضريبة القيمة المضافة هي ضريبة غير مباشرة تفرض على معظم توريدات السلع والخدمات التي يتم شراؤها وبيعها، وتمثل النتيجة الصافية من العائدات الضريبية التي تتلقاها الحكومة في تلك القيمة التي أضيفت في كل مرحلة من مراحل سلسلة التوريد، وفق ما أعلنت مصلحة الضرائب المصرية.

وأوضح طلعت عبدالسلام، مدير عام المكتب الفني لرئيس مصلحة الضرائب، أن المصلحة لا تفرض الضريبة على إجمالي القيمة التي يحصل عليها مقدمو المحتوى، وإنما صافي الربح بعد خصم المصروفات من الإيرادات.

وعن سبب خضوع اليوتيوبرز والبلوجرز للضرائب، أوضح أنهم يصنفون كأصحاب مهن حرة، قائلًا: إن أي شخص يعمل بشكل مستقل ويحقق إيرادًا من هذا العمل خاضع للضريبة على الإيرادات.

هل ستطبق على العاملين من الخارج؟

أجاب عبد السلام أن المصلحة أنشأت وحدة متخصصة للتجارة الإلكترونية لحصر وتتبع الأنشطة الخاصة بها ودمج الاقتصاد غير الرسمي بالرسمي.

وأكد أن اليوتيوبرز والبلوجرز الذي يقدمون المحتوى من دول أخرى سيخضعون للضريبة، حيث لدى مصر اتفاقيات منع الازدواج الضريبي مع معظم دول العالم، وهو ما يؤدي إلى خضوعه للضريبة في تلك الدول إذا لم يخضع لها في مصر.

كيف سيتم رصد مقدمي المحتوى؟

في نهاية سبتمبر 2020، أعلن وزير المالية، محمد معيط، عن إصدار قرار وزاري بإنشاء وحدة خاصة تختص بالمعالجة الضريبية لأنشطة التجارة الإلكترونية في مصر.

وتمتلك المصلحة أكثر من وسيلة للوصول إلى إيرادات هؤلاء الأشخاص، حيث أنها وقعت بروتوكولًا مع وزارة الاتصالات للحصول على بيانات كافية عن المتعاملين عبر شبكة الإنترنت.

ما هي عقوبات التهرب من الضريبة؟

تقوم مصلحة الضرائب بتحويل المتدربين إلى النيابة. إذ أعلن رضا عبد القادر رئيس مصلحة الضرائب المصرية، مؤخرا أنه تم تحويل عدد من الأشخاص والشركات إلى النيابة تم اكتشاف أنهم يقوموا ببيع منتجاتهم من سلع أو خدمات عبر المواقع الإلكترونية وغير مسجلين بالمصلحة.

وشدد على أن عدم الالتزام بالتسجيل في ضريبة القيمة المضافة وعدم تقديم الإقرارات الشهرية تعد من حالات التهرب الضريبي والتي تصل عقوبتها إلى السجن من ثلاث إلى خمس سنوات وأنها من الجرائم المخلة بالشرف.